- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
الثلاثاء أبريل 24, 2012 5:06 pm
أسئلة المساق الخامس
س1 : الممارسات التعليمية الجديدة يطلق عليها الممارسات الواعدة لأنها تسبق وتمهد الطريق لعناصر التعليم المستقبلي
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س2 : من محاور الممارسات التعليمية الجديدة أو الواعدة
أ- الأهداف والمحتوى / دور الطالب / دور المعلم
ب- دور المعلم / دور المدرسة / دور الطالب
ج- المواد والبنية التحتية / دور أولياء الأمور
د- دور المدرسة / دور الطالب /أولياء الأمور
س3 : من خصائص الممارسات التعليمية الواعدة المتعلقة بالأهداف
أ- يوجه المعلم عملية التعاون بين الطلاب
ب- ربط محتوى المواد الدراسية بالحياة العملية
ج- الطالب نشط وفعال
د- تنوع في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
س4: من خصائص الممارسات التعليمية الواعدة المتعلقة بدور المعلم
أ- مشاركة الطلاب في المسؤولية في عملية تعلمهم
ب- تجاوز الحدود بين المواضيع الدراسية
ج- التعلم مرن من حيث الزمان
د- خبير في مواضيع ومجالات معينة
س5 : من منطلقات التصميم التربوي في المدارس يجب تعليم الطالب على تطوير المعارف والمهارات التي يمتلكونها
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س6 : يدرس التحليل الرباعي swot عناصر
أ- القوة والضعف
ب- الفرص
ج- التهديدات
د- جميع ماذكر
س7 : يعتبر أسلوب التحليل الرباعي أداة للتوصل الى اختلاف الأفراد على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي يمكن أن يواجهها الإفراد أو المؤسسات
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س8 : لاتتغير عناصر القوة والضعف والفرص والتهديد مع مرور الزمن
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س9 : يستخدم التحليل الرباعي للاستفادة من الفرص المتاحة والتخلص من التهديدات عن طريق فهم مواطن الضعف وبالتالي نقل الصورة الجزئية من اللاوعي الى الوعي مما يساعد على وضع خطة إستراتيجية ناجحة
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س10 : يستند التحليل الرباعي على أراء اتزكان والمنهج البنائي
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س11 : يعرف المشروع على انه
أ- القيام بإعمال التخطيط والتنفيذ والمراقبة
ب- حدث مؤقت له بداية ونهاية بهدف انجاز منتج فريد
ج- تطبيق المعرفة والخبرات والمهارات والأدوات والتقنيات لانجاز منتج مماثل
د- د لاشيء مما ذكر
س12 : تتطلب إدارة المشاريع
أ- تحديد الاحتياجات المطلوبة في المشروع لتحقيقه
ب- وضع أهداف واضحة
ج- التوازن بين نطاق العمل والوقت والتكلفة والجودة
د- كل مما ذكر صحيح
س13 : مرحلة تخطيط المشروع هي التي يقوم فيها أعضاء الفريق بابتكار فكرة للمشروع تؤدي الى إنتاج ابتكار أو إيجاد حل لمشكلة
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س14 : مرحلة تطبيق المشروع هي
أ- مرحلة ابتكار فكرة
ب- مرحلة تنتقل فيها الفكرة الى تخطيط
ج- مرحلة تنفيذ المشروع
د- مرحلة دراسة الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنفيذ المشروع
س15: يمر المشروع بغض النظر عن طبيعته ومدته وحجم نشاطه بمراحل محددة تسمى دورة حياة المشروع
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س16: من مراحل دورة حياة المشروع
أ- التخطيط
ب- التطبيق
ج- الإنهاء
د- كل ماذكر صحيح
س17 : يوجد اختلاف كبير بين المشاريع الإدارية والمشاريع التربوية
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س18 : دور المعلم في المشاريع التعليمية
أ- توليد فكرة المشروع
ب- التخطيط له
ج- تصميم الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة وتحديد أدوارهم
د- كل ما ذكر صحيح
س19: تتمحور المشاريع التربوية حول أعضاء العملية التعليمية ن طلاب ومعلمين وإدارة وأولياء أمور
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س20: من أهم أهداف المشاريع التربوية أنها تربط المفاهيم والأساليب التعليمية بواقع حياة الطالب ولا تعمل على تحفيز مهارات التفكير العليا والمساعدة في حل المشكلات
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س21 : أهم ادوار المعلم في المشاريع التربوية هو توليد فكرة المشروع
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س22: يحدد المدير مدير المشروع الأشياء التي يريها في مشروعة عن طريق
أ- تحديد الأهداف
ب- وضع النتائج المرغوب فيها
ج- تصميم الأنشطة اللازمة في إطار زمني محدد
د- كل ماذكر صحيح
س23 : تكمن أهمية التخطيط للمشروع في انه ينظم سير العمل من خلال
أ- تحديد الأهداف
ب - وضع الأهداف
ج - يجنب العاملين المفاجئات
د- كل ماذكر
س24 : مراحل تخطيط المشروع
أ- وضع الأهداف والمهمات
ب- جمع المعلومات والتنسيق
ج- تطوير خطة العمل وتقويم الأداء
د- كل ماذكر
س25 :مشروع (grassroots) برنامج فريد من نوعه مصمم للمتعلمين ليروج وييسر عملية الدمج الفعال لتكنولوجيا الملومات والاتصالات في الغرفة الصفية
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س26 : ترتبط مشاريع grassroots بالمنهاج وترتكز على أنشطة تعليمية تنفذ على شبكة الانترنت
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س27 : أهداف مشاريع grassroots
أ- تعزيز الإبداع والابتكار من خلال دمج وسائل المعلومات في التعليم
ب- تعزيز اكتساب المهارات التي يحتاجها الطلاب في مجتمع الاقتصاد المعرفي
ج- المساهمة في بناء محتوى على الانترنت ودعم استخدام الطلب لأدوات التكنولوجيا والتدرب عليها والواصل من خلالها
د- كل ماذكر
س28 : من أشكال مشاريع grassroots
أ- المشاريع الفردية والمشاريع الجماعية
ب- مشاريع أنتاج صفحات ويب خاصة في المدرسة
ج- مشاريع اتصال أجيال كندا
د- كل ماذكر
س29 :مشاريع grassroots التي تركز على النشاطات التعليمية وتطوير المهارات العملية الكتابية والاجتماعية لدى الطلبة
أ- المشاريع الفردية
ب- المشاريع الجماعية
ج- مشاريع إنتاج صفحة ويب في المدرسة
د- مشاريع اتصال أجيال كند
س30 : مشاريع grassroots التي تصمم من قبل الطلبة والمعلمين هي
أ- المشاريع الفردية
ب -المشاريع الجماعية
ج - مشاريع إنتاج صفحة ويب في المدرسة
د- مشاريع اتصال أجيال كندا
س31 : خطوات تنفيذ مرحلة التخطيط
أ- التوصل الى اتفاق على مواصفات للمشروع
ب- تحديد الخطوات التي يتعين القيام بها وكيفية القيام بها
ج- توزيع المهم والأدوار والتقدير الزمني ومراقب تنفيذ المشروع
د- كل ماذكر
س32 : بيداغوجيا المشاريع توفر نموذجا يقوم على تشجيع روح البحث والنقد والتقصي والاستقلالية لدى المتعلم
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س33 : تعتبر التصاميم التربوية المعتمدة على المشاريع والتي تعتمد جزئيا أو كليا على التكنولوجيا واحدة من النماذج الأكثر ملائمة لمصاحبة التغيير
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س34: ترتكز مصوغة تكنولوجيا المعلومات على أساسا على الويب لعرض ومناقشة الأوجه المختلف لبيداغوجيا المشاريع
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س35 : ينحصر دور المدرس في بيداغوجيا المشاريع تحديد مواقع ويب وتوجيه المتعلم لها
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س36 : تهدف مصوغة التكنولوجيا والتعليم الى إكساب المعلم القدرات التالية
أ- إظهار قدرة على تصميم وانجاز تصاميم تربوية مرتكزة على بيداغوجيا المشاريع
ب- فهم الأبعاد المختلفة لبيداغوجيا المشاريع وعلاقتها بالقدرات الذهنية المتقدمة للمتعلمين
ج- إظهار معرفة بالخطوات المختلفة التي تتبع عادة في صياغة وتطوير المشاريع وذلك بطريقة رجعية انطلاقا من الأهداف وإظهار مقدرة اندماجية مع أدوات التكنولوجيا
د- كل ما ذكر
س37 :يعتمد الإدماج الناجح لتكنولوجيا المعلومات على متغيرات رئيسية هي
أ- إلمام المدرس بالنظريات التعليمية والتعلمية التي تزوده بالمفاهيم الأساسية
ب- المقدرة على خلق شروط مناسبة للعملية التعليمية
ج- التحكم في الأدوات التكنولوجية الحديثة والمقدرة على رصد العلاقة بين كل هذه العناصر
د- كل ماذكر
س38 : ترتكز مصوغة التكنولوجيا بواسطة المشاريع على
أ- الذكاءات المتعددة ب - المنهج البنائي
ج - نظرية التفكير النقد د- ا+ج
س39 : تلعب بيداغوجيا المشاريع في وضع المتعلم في قلب العملية التربوية والمدرس الموجه والمرشد في عملية تصميم وتنفيذ هذه المشاريع
أ- عبارة صائبة ب- عبارة خاطئة
س40 : إدارة التغيير هي الآلية والتقنيات المستخدمة لتنفيذ التغيير ويطلق عليها قيادة التغيير
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س41: تهدف إدارة التغيير الى تطبيق أساليب جديدة وايجابية في أي مؤسسة لزيادة فاعليتها من خلال التطبيق والتخطيط لها دون استشارة الآخرين
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س42 : التشريعات من التغيرات التي تستطيع المؤسسة التحكم بها
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س43 : على التغيير الفعال أن يكون واقعيا يمكن تحقيقه وقياسه
أ- عبارة صائبة ب- عبارة خاطئة
س44 : من الأسباب التي تجعل مقاومي ومعارضي التغير كثر ان الفرد بطبعة يحب التغيرات المفاجئة وذلك لأنه يشعر أن التغيير يحدث خلاله وليس عليه
أ- عبارة صائبة ب- عبارة خاطئة
س45 : من مهمات المدير الجيد
أ- أن يخلق بيئة محفزة على التغيير من خلال جعل التغيرات صغيرة ومستمرة
ب- خلق أزمات لتهيئة الأفراد لفكرة حاجة المؤسسة التغيير
ج- ا+ب
د- لاشيء مما ذكر
س46 : من مداخل التغيير
أ- مدخل رفض الماضي
ب- مدخل الانسلاخ عن الحاضر
ج- ا+ب
د- لاشيء مما ذكر
س47 : الأسلوب الذي يقوم على إثارة العديد من الأسئلة الذكية التي تعمل على إذكاء الرغبة في الانسلاخ عن الحاضر هو
أ- اسلوب البعث من الحاضر
ب- اسلوب اليقظة بالحاضر
ج- اسلوب الصحوة من الحاضر
د- اسلوب النهضة نحو التغيير
س48 : تكمن أهمية التغيير في
أ- الحفاظ على الحيوية الفاعلة داخل المؤسسة والتجديد والحيوية
ب- تنمية القدرة على الابتكار والتوافق مع المتغيرات ومعرفة مجالات القوة
ج- التطوير الشامل والمتكامل الذي يقوم على تطبيق أساليب إنتاج جديدة
د- كل ماذكر صحيح
س49 : من أنواع التغيرات
أ- التغيرات غير المخططة
ب- التغيرات المخططة
ج- التغيرات المفروضة والتغيرات بالمشاركة
د- كل مما ذكر
س50 : التغيرات الإنسانية هي الناتجة :
أ- عن تقدم عمر الإنسان أو العامل
ب- التغيرات التي تعلق بأفكار الناس واتجاهاتهم وعاداتهم وقيميهم
ج- التغيرات المفروضة قسرا على لعمال
د- التغيرات التي تتم بمشاركة العاملين في التخطيط التغيرات
س51 : مرحلة تشكل الأمور غير المريحة وغير المرضية ذات الضغط الحاجة الماسة للتغيير هي مرحلة
أ- عدم التجمد
ب- التغيير
ج- إعادة التغيير
د- لا شيء مما ذكر
س52 : مرحلة بدء الإدارة والأفراد بتطبيق وإرساء علاقات وطرق وسلوكيات ومواقف جدية
أ- عدم التجمد
ب -التغيير
ج- إعادة التغيير
د - لا شيء مما ذكر
س53: مرحلة تحقق الإفراد من التغيير عبر خبراتهم
أ- عدم التجمد
ب- التغيير
ج- أعادة التغيير
د- لا شيء مما ذكر
س54: التعلم الواقعي هو الذي يستخدم مشاكل ومشاريع حقيقية تسمح للطلبة ان يستكشفوا ويناقشوا هذه المشاكل المرتبطة فيهم وبحياتهم
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س55 : من المهام التي تثير تفكير الطلبة وتحفزهم ودافعتيهم
أ- النقاشات في مجموعات صغيرة
ب- المهمات التعاونية
ج- المشاريع البحثية وخدمة المجتمع
د- كل ما ذكر صحيح
س56 : يحث التعلم الواقعي عندما يوفر المعلمون فرص تعلم ذات معنى تعتمد على
أ- أسلوب حل المشكلات
ب- التفكير الناقد وفرص التأمل بالحياة العملية
ج- السياقات التي تحفز على الإبداع من خلال الدعم المناسب لكل الطلبة للاستكشاف الموجه ذاتيا بالاعتماد على النفس
د- كل ماذكر
س57 : من الأمور التي تحقق التعلم الواقعي
أ- بناء المعرفة من خلال مهمة مكتملة وربطها بعالم المتعلم الحقيقي
ب- الاهتمام بقيمة مواقف التعلم من خارج نطاق المدرسة
ج- العمل التعاوني والتواصل
د- كل ما ذكر
س58 : لإثارة اهتمام الطلبة بعملية التعلم لابد للمهمات أن تشكل تحديا لهم وان تكون حقيقية ومحددة المواضيع
ا- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س59 : تشجع المهمات الواقعية على استخدام
أ- مهارات التفكير العليا
ب- مهارات الإقناع والحوار والتواصل
ج- استمتاع الطلبة بعملهم
د- كل ما ذكر
س60 : تسهم تكنولوجيا المعلومات في تحقيق أهداف التعلم الواقعي بأنها
أ- تدرب الطلاب على مهارات التفكير العليا
ب- تنمية مهارات التفسير من خلال الحقيقة الافتراضية أو المحاكاة
ج- توفر أدوات البحث والعرض التي يحتاج إليها الطلاب
د- كل ماذكر صحيح
س61 : تشكل القيادة التربوية الفاعلة فرقا كبيرا بين المجتمع التعليمي الجيد والمجتمع التعليمي العظيم
ا- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س62 : أن القائد الملتزم والمضطلع يستطيع ان يلعب دور المحفز الذي يحول المشاكل الى ابتكارات ويخلق الروىء ويدفع الى الفعل والعمل مخرجا جميع الطاقات الكامنة عند العاملين معه
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س63 : ركزت القيادة الحديثة على الدور الإداري والإجرائي
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س64 : أن القيادة التربوية لايمكن أن تكون إدارية فقط بل من المتوقع أن تكون خبيرة في المنهاج والتعليم والتقييم
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س65 : في التسعينات كان التركيز على القيادة أما الآن فنحتاج التركيز على المعايير
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س66: القيادة التحويلية هي التي تتخذ قرارات مبنية على منظور واسع ورؤية تنظيمية ومهمة وأهداف جماعية وتطوير شبكات
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س67 : من سلوكات القيادة التحويلية
أ- تحديد وصياغة رؤية للمؤسسة وتنمية القبول لأهداف جماعية
ب- تحديد توقعات أداء عالية وتوفير النماذج المناسبة
ج- تحفيز القدرات الفكرية وتطوير ثقافة مدرسية قوية
د- كل ما ذكر
س68 : الصفات التي تميز القيادات التحويلية
أ- وجود إحساس عالي بالأهداف الأخلاقية وفهم لديناميكية التغيير
ب- امتلاك ذكاء عاطفي لبناء العلاقات
ج- التزام بتطوير ومشاركة المعرفة الجيدة والمقدرة على إيجاد الروابط
د- كل ما ذكر
س69 : من النواحي الضرورية لتطبيق وإدارة دعم تكنولوجيا التعليم في المدارس
أ- المعرفة بالتغيير وإدارته والمسؤولية واتخاذ القرارات المدروسة
ب- تصميم التنمية المهنية لدمج التكنولوجيا
ج- توفر الدعم والتدريب للمعلمين لدمج التكنولوجيا
د- كل ماذكر
س70 : من خصائص السبب والنتيجة والتي تزيد من فرص الاستمرارية
أ- الفرصة المتاحة وسياسات تطوير الأفراد
ب- التعلم ضمن السياق والنظامية وتطوير مهنة التعليم
ج- وجود النزعة القيادية على مستويات مختلفة
د- كل ماذكر
س71 : من الكفاءات التي لابد من تطويرها عند الفرد حتى يصبح قيادي
أ- إدارة النزاعات
ب- التقييم الذاتي
ج- كفاءة التعلم الذاتي
د- كل ماذكر
س72 : لا ترسل شخصا متغيرا الى بيئة متغيرة
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س73: من الأدوار التي يحتاجها المدرب والمهارات
أ- مهارة التواصل
ب- تزويد المعلمين بالتغذية الراجعة بطريقة محترمة وسلوب تعاوني
ج- الإلمام بالمادة الدراسية والمحتوى المنهاج
د- كل ماذكر
س74: من خطوات التدريب
أ- تحديد الهدف
ب- استكشاف الوضع الحالي واستكشاف الاختبارات
ج- النتائج والقرارات
د- كل ما ذكر
س75: المدرب الجيد يسال ويسال باستمرار ويعطي تعليمات وتوصيات ويوصي بنصائح معينة
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س76 : يعتمد نوع الأسئلة التي يحتاجها المدرب على الموقف والهدف
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س77: من قواعد إعطاء التغذية الراجعة
أ- وصف السلوك الملاحظ وتأثيره على المتدرب
ب- فسح المجال للآخر لاتخاذ الخطوة الأولى
ج- إسداء النصيحة لسلوك بديل عند الضرورة
د- كل ما ذكر
س78 : أهم الأسس التي يرتكز عليها المدرب
أ- لايركز على الماضي
ب- طرح الأسئلة المقننة التي تجعل المتدرب مصدر الإجابة ومركز التعلم
ج- ا+ب
د- لاشيء مما ذكر
س79 : الاكتشاف والتجريب والتعلم من الأخطاء هي ادوار المدرب
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س80 : يشترط في المدرب أن يكون خبيرا في عمل متدربه
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س81 : أفضل وسيلة للمضي قدما هو تحديد المقادير اللازمة وخلطها سويا بحيث تناسب مكان وزمان كل مدرسة وفقا لخصوصيتها وتفردها
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س82 : معظم برامج تحسين المدارس سواء كانت ناجحة او غير ناجحة تتوقف عند أربع أو خمس سنوات
ا – عبارة صائبة
ب - عبارة خاطئة
س83 : من المكونات الهامة الاستمرارية في تحديث المدارس
أ- الالتزام بفلسفة ورؤية رئيسية للمدرسة
ب- مبادرات المعلمين مدعمة بمساندة ومساعدة مدير وقائد قوي والتعاون بين المعلمين والطلبة والأهالي
ج- البنية التحتية والتجهيزات التي تدعم التغيير المستمر والتحسين
د- كل ماذكر
س84 : يلعب التصميم لتربوي دورا مهما في لعملية التعليمية من تحويل المفاهيم المستقاة من النظريات الى إجراءات عملية وواقعية
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س85 : التصميم التربوي هو نظرية تعليمية بحد ذاته وعمل إجرائي يتوخى هندسة الفعل التعلمي / التعليمي
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س86 : التصميم التربوي عمل أجرائي يتوخى هندسة الفعل التعلمي / التعليمي ويستمد أسسه من النظريات والتعلمية
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س87 : الذكاء الذي يعطي الشخص القدرة على فهم نيات ودوافع ورغبات الآخرين
أ- الذكاء الذاتي
ب- الذكاء الوجودي
ج- الذكاء العلائقي التفاعلي
د- الذكاء الطبيعي
س88 : الذكاء المسؤول على تحديد مكان الذات في علاقتها مع ابعد نقاط الكون
ا- الذكاء الذاتي
ب -الذكاء الوجودي
أ- الذكاء العلائقي التفاعلي
د - الذكاء الطبيعي
س89 : من المداخل الأولية التي دافع عنها جاردنز
أ- السردي والكمي والمنطقي
ب- الوجودي والجمالي
ج- التجريبي ةالاجتماعي
د- كل ماذكر
س90 : التعلم من خلال طرح الأسئلة الرئيسية حول الحياة والوجود مدخل
أ- سردي
ب- منطقي
ج- وجودي
د- تجريبي
س91 : التعلم من خلال محاكاة الادوار
أ- سردي
ب- جمالي
ج- اجتماعي
د- لاشيء مما ذكر
س92 :التغيير هو سلسلة من المراحل التي من خلالها يتم الانتقال من الوضع الحالي الى الوضع الجديد
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س93 : من مجالات التغيير
أ- التغيير التكنولوجي والتنظيمي
ب- التغيير الإنساني
ج- التغيير في العمل
د- كل مما ذكر
س94 : التغيير الذي ينصب على لعلاقات الوظيفية والبناء الهيكلي للمنظمة وإدارتها وأقسامها ووحداتها
أ- التغيير التكنولوجي
ب- التغيير في العمل
ج- التغيير التنظيمي
د- لاشيء مما ذكر
س95 : درجات مقاومة التغيير
أ- الرفض الكامل والمعارضة الشديدة ثم عدم المبالاة
ب- الاستعداد للنقاش والتفاهم
ج- الاختلاف حول نقاط سطحية
د- كل ما ذكر
س96 : من الأسباب التي تجعل الفرد يقاوم لتغيير
أ- الخوف وعدم الثقة وعدم الرغبة في تحمل المسؤولية
ب- التغيير يعني أداء الأشياء بشكل مختلف وإيجاد معرفة جديدة
ج- القلق من عدم القدرة على أداء الأشياء الجديدة والاستياءات الماضية
د- كل ماذكر
س97 : من مراحل التغيير الناجح
أ- الحاجة للتغيير
ب- التحرك نحو التغيير
ج- الاستقرار والتأصل
د- كل ما ذكر
س98 : تشتمل إدارة المشاريع على عدة مراحل منها
أ- وضع مسودة لخطة العمل
ب- الشروع بالعمل ثم المراقبة والإشراف
ج- التقييم والتعديل المحتمل للاستراتيجيات والخطط
د- كل ماذكر
س99 : عندما تدير مشروع ما فانك تدير ثلاثة جوانب أهداف ونتائج ,موارد ,وإجراءات وعمليات
ا - عبارة صائبة
ب – عبارة خاطئة
س100 : تعرف إدارة المشروع بأنها وظيفة الإدارة التي تسعى الى قيادة مشروع ما من بدايته وتطبيقه ونهايته
ا – عبارة صائبة
ب – عبارة خاطئة
الإجابات الصحيحة
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
1 ا 26 ا 51 ا 76 ا
2 ا 27 د 52 ب 7 د
3 ب 28 د 53 ج 78 ج
4 ا 29 د 54 ا 79 ب
5 ب 30 ا 55 د 80 ب
6 د 31 د 56 د 81 ا
7 ب 32 ا 57 د 82 ب
8 ب 33 ا 58 ب 83 د
9 ا 34 ا 59 د 84 ا
10 ا 35 ا 60 د 85 ب
11 ب 36 د 61 ا 86 ا
12 د 37 د 62 ا 87 ج
13 ب 38 د 63 ب 88 ب
14 ج 39 ا 64 ا 89 د
15 ا 40 ا 65 ب 90 ج
16 د 41 ب 66 ا 91 ج
17 ب 42 ب 67 ا 92 ا
18 د 43 ا 68 د 93 د
19 ا 44 ب 69 د 94 ج
20 ب 45 ج 70 د 95 د
21 ب 46 ج 71 د 96 د
22 د 47 ب 72 ب 97 د
23 د 48 ب 73 د 98 د
24 د 49 د 74 د 99 ا
25 ب 50 ب 75 ب 100
س1 : الممارسات التعليمية الجديدة يطلق عليها الممارسات الواعدة لأنها تسبق وتمهد الطريق لعناصر التعليم المستقبلي
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س2 : من محاور الممارسات التعليمية الجديدة أو الواعدة
أ- الأهداف والمحتوى / دور الطالب / دور المعلم
ب- دور المعلم / دور المدرسة / دور الطالب
ج- المواد والبنية التحتية / دور أولياء الأمور
د- دور المدرسة / دور الطالب /أولياء الأمور
س3 : من خصائص الممارسات التعليمية الواعدة المتعلقة بالأهداف
أ- يوجه المعلم عملية التعاون بين الطلاب
ب- ربط محتوى المواد الدراسية بالحياة العملية
ج- الطالب نشط وفعال
د- تنوع في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
س4: من خصائص الممارسات التعليمية الواعدة المتعلقة بدور المعلم
أ- مشاركة الطلاب في المسؤولية في عملية تعلمهم
ب- تجاوز الحدود بين المواضيع الدراسية
ج- التعلم مرن من حيث الزمان
د- خبير في مواضيع ومجالات معينة
س5 : من منطلقات التصميم التربوي في المدارس يجب تعليم الطالب على تطوير المعارف والمهارات التي يمتلكونها
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س6 : يدرس التحليل الرباعي swot عناصر
أ- القوة والضعف
ب- الفرص
ج- التهديدات
د- جميع ماذكر
س7 : يعتبر أسلوب التحليل الرباعي أداة للتوصل الى اختلاف الأفراد على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي يمكن أن يواجهها الإفراد أو المؤسسات
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س8 : لاتتغير عناصر القوة والضعف والفرص والتهديد مع مرور الزمن
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س9 : يستخدم التحليل الرباعي للاستفادة من الفرص المتاحة والتخلص من التهديدات عن طريق فهم مواطن الضعف وبالتالي نقل الصورة الجزئية من اللاوعي الى الوعي مما يساعد على وضع خطة إستراتيجية ناجحة
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س10 : يستند التحليل الرباعي على أراء اتزكان والمنهج البنائي
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س11 : يعرف المشروع على انه
أ- القيام بإعمال التخطيط والتنفيذ والمراقبة
ب- حدث مؤقت له بداية ونهاية بهدف انجاز منتج فريد
ج- تطبيق المعرفة والخبرات والمهارات والأدوات والتقنيات لانجاز منتج مماثل
د- د لاشيء مما ذكر
س12 : تتطلب إدارة المشاريع
أ- تحديد الاحتياجات المطلوبة في المشروع لتحقيقه
ب- وضع أهداف واضحة
ج- التوازن بين نطاق العمل والوقت والتكلفة والجودة
د- كل مما ذكر صحيح
س13 : مرحلة تخطيط المشروع هي التي يقوم فيها أعضاء الفريق بابتكار فكرة للمشروع تؤدي الى إنتاج ابتكار أو إيجاد حل لمشكلة
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س14 : مرحلة تطبيق المشروع هي
أ- مرحلة ابتكار فكرة
ب- مرحلة تنتقل فيها الفكرة الى تخطيط
ج- مرحلة تنفيذ المشروع
د- مرحلة دراسة الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنفيذ المشروع
س15: يمر المشروع بغض النظر عن طبيعته ومدته وحجم نشاطه بمراحل محددة تسمى دورة حياة المشروع
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س16: من مراحل دورة حياة المشروع
أ- التخطيط
ب- التطبيق
ج- الإنهاء
د- كل ماذكر صحيح
س17 : يوجد اختلاف كبير بين المشاريع الإدارية والمشاريع التربوية
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س18 : دور المعلم في المشاريع التعليمية
أ- توليد فكرة المشروع
ب- التخطيط له
ج- تصميم الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة وتحديد أدوارهم
د- كل ما ذكر صحيح
س19: تتمحور المشاريع التربوية حول أعضاء العملية التعليمية ن طلاب ومعلمين وإدارة وأولياء أمور
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س20: من أهم أهداف المشاريع التربوية أنها تربط المفاهيم والأساليب التعليمية بواقع حياة الطالب ولا تعمل على تحفيز مهارات التفكير العليا والمساعدة في حل المشكلات
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س21 : أهم ادوار المعلم في المشاريع التربوية هو توليد فكرة المشروع
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س22: يحدد المدير مدير المشروع الأشياء التي يريها في مشروعة عن طريق
أ- تحديد الأهداف
ب- وضع النتائج المرغوب فيها
ج- تصميم الأنشطة اللازمة في إطار زمني محدد
د- كل ماذكر صحيح
س23 : تكمن أهمية التخطيط للمشروع في انه ينظم سير العمل من خلال
أ- تحديد الأهداف
ب - وضع الأهداف
ج - يجنب العاملين المفاجئات
د- كل ماذكر
س24 : مراحل تخطيط المشروع
أ- وضع الأهداف والمهمات
ب- جمع المعلومات والتنسيق
ج- تطوير خطة العمل وتقويم الأداء
د- كل ماذكر
س25 :مشروع (grassroots) برنامج فريد من نوعه مصمم للمتعلمين ليروج وييسر عملية الدمج الفعال لتكنولوجيا الملومات والاتصالات في الغرفة الصفية
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س26 : ترتبط مشاريع grassroots بالمنهاج وترتكز على أنشطة تعليمية تنفذ على شبكة الانترنت
أ- عبارة صحيحة
ب- عبارة خاطئة
س27 : أهداف مشاريع grassroots
أ- تعزيز الإبداع والابتكار من خلال دمج وسائل المعلومات في التعليم
ب- تعزيز اكتساب المهارات التي يحتاجها الطلاب في مجتمع الاقتصاد المعرفي
ج- المساهمة في بناء محتوى على الانترنت ودعم استخدام الطلب لأدوات التكنولوجيا والتدرب عليها والواصل من خلالها
د- كل ماذكر
س28 : من أشكال مشاريع grassroots
أ- المشاريع الفردية والمشاريع الجماعية
ب- مشاريع أنتاج صفحات ويب خاصة في المدرسة
ج- مشاريع اتصال أجيال كندا
د- كل ماذكر
س29 :مشاريع grassroots التي تركز على النشاطات التعليمية وتطوير المهارات العملية الكتابية والاجتماعية لدى الطلبة
أ- المشاريع الفردية
ب- المشاريع الجماعية
ج- مشاريع إنتاج صفحة ويب في المدرسة
د- مشاريع اتصال أجيال كند
س30 : مشاريع grassroots التي تصمم من قبل الطلبة والمعلمين هي
أ- المشاريع الفردية
ب -المشاريع الجماعية
ج - مشاريع إنتاج صفحة ويب في المدرسة
د- مشاريع اتصال أجيال كندا
س31 : خطوات تنفيذ مرحلة التخطيط
أ- التوصل الى اتفاق على مواصفات للمشروع
ب- تحديد الخطوات التي يتعين القيام بها وكيفية القيام بها
ج- توزيع المهم والأدوار والتقدير الزمني ومراقب تنفيذ المشروع
د- كل ماذكر
س32 : بيداغوجيا المشاريع توفر نموذجا يقوم على تشجيع روح البحث والنقد والتقصي والاستقلالية لدى المتعلم
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س33 : تعتبر التصاميم التربوية المعتمدة على المشاريع والتي تعتمد جزئيا أو كليا على التكنولوجيا واحدة من النماذج الأكثر ملائمة لمصاحبة التغيير
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س34: ترتكز مصوغة تكنولوجيا المعلومات على أساسا على الويب لعرض ومناقشة الأوجه المختلف لبيداغوجيا المشاريع
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س35 : ينحصر دور المدرس في بيداغوجيا المشاريع تحديد مواقع ويب وتوجيه المتعلم لها
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س36 : تهدف مصوغة التكنولوجيا والتعليم الى إكساب المعلم القدرات التالية
أ- إظهار قدرة على تصميم وانجاز تصاميم تربوية مرتكزة على بيداغوجيا المشاريع
ب- فهم الأبعاد المختلفة لبيداغوجيا المشاريع وعلاقتها بالقدرات الذهنية المتقدمة للمتعلمين
ج- إظهار معرفة بالخطوات المختلفة التي تتبع عادة في صياغة وتطوير المشاريع وذلك بطريقة رجعية انطلاقا من الأهداف وإظهار مقدرة اندماجية مع أدوات التكنولوجيا
د- كل ما ذكر
س37 :يعتمد الإدماج الناجح لتكنولوجيا المعلومات على متغيرات رئيسية هي
أ- إلمام المدرس بالنظريات التعليمية والتعلمية التي تزوده بالمفاهيم الأساسية
ب- المقدرة على خلق شروط مناسبة للعملية التعليمية
ج- التحكم في الأدوات التكنولوجية الحديثة والمقدرة على رصد العلاقة بين كل هذه العناصر
د- كل ماذكر
س38 : ترتكز مصوغة التكنولوجيا بواسطة المشاريع على
أ- الذكاءات المتعددة ب - المنهج البنائي
ج - نظرية التفكير النقد د- ا+ج
س39 : تلعب بيداغوجيا المشاريع في وضع المتعلم في قلب العملية التربوية والمدرس الموجه والمرشد في عملية تصميم وتنفيذ هذه المشاريع
أ- عبارة صائبة ب- عبارة خاطئة
س40 : إدارة التغيير هي الآلية والتقنيات المستخدمة لتنفيذ التغيير ويطلق عليها قيادة التغيير
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س41: تهدف إدارة التغيير الى تطبيق أساليب جديدة وايجابية في أي مؤسسة لزيادة فاعليتها من خلال التطبيق والتخطيط لها دون استشارة الآخرين
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س42 : التشريعات من التغيرات التي تستطيع المؤسسة التحكم بها
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س43 : على التغيير الفعال أن يكون واقعيا يمكن تحقيقه وقياسه
أ- عبارة صائبة ب- عبارة خاطئة
س44 : من الأسباب التي تجعل مقاومي ومعارضي التغير كثر ان الفرد بطبعة يحب التغيرات المفاجئة وذلك لأنه يشعر أن التغيير يحدث خلاله وليس عليه
أ- عبارة صائبة ب- عبارة خاطئة
س45 : من مهمات المدير الجيد
أ- أن يخلق بيئة محفزة على التغيير من خلال جعل التغيرات صغيرة ومستمرة
ب- خلق أزمات لتهيئة الأفراد لفكرة حاجة المؤسسة التغيير
ج- ا+ب
د- لاشيء مما ذكر
س46 : من مداخل التغيير
أ- مدخل رفض الماضي
ب- مدخل الانسلاخ عن الحاضر
ج- ا+ب
د- لاشيء مما ذكر
س47 : الأسلوب الذي يقوم على إثارة العديد من الأسئلة الذكية التي تعمل على إذكاء الرغبة في الانسلاخ عن الحاضر هو
أ- اسلوب البعث من الحاضر
ب- اسلوب اليقظة بالحاضر
ج- اسلوب الصحوة من الحاضر
د- اسلوب النهضة نحو التغيير
س48 : تكمن أهمية التغيير في
أ- الحفاظ على الحيوية الفاعلة داخل المؤسسة والتجديد والحيوية
ب- تنمية القدرة على الابتكار والتوافق مع المتغيرات ومعرفة مجالات القوة
ج- التطوير الشامل والمتكامل الذي يقوم على تطبيق أساليب إنتاج جديدة
د- كل ماذكر صحيح
س49 : من أنواع التغيرات
أ- التغيرات غير المخططة
ب- التغيرات المخططة
ج- التغيرات المفروضة والتغيرات بالمشاركة
د- كل مما ذكر
س50 : التغيرات الإنسانية هي الناتجة :
أ- عن تقدم عمر الإنسان أو العامل
ب- التغيرات التي تعلق بأفكار الناس واتجاهاتهم وعاداتهم وقيميهم
ج- التغيرات المفروضة قسرا على لعمال
د- التغيرات التي تتم بمشاركة العاملين في التخطيط التغيرات
س51 : مرحلة تشكل الأمور غير المريحة وغير المرضية ذات الضغط الحاجة الماسة للتغيير هي مرحلة
أ- عدم التجمد
ب- التغيير
ج- إعادة التغيير
د- لا شيء مما ذكر
س52 : مرحلة بدء الإدارة والأفراد بتطبيق وإرساء علاقات وطرق وسلوكيات ومواقف جدية
أ- عدم التجمد
ب -التغيير
ج- إعادة التغيير
د - لا شيء مما ذكر
س53: مرحلة تحقق الإفراد من التغيير عبر خبراتهم
أ- عدم التجمد
ب- التغيير
ج- أعادة التغيير
د- لا شيء مما ذكر
س54: التعلم الواقعي هو الذي يستخدم مشاكل ومشاريع حقيقية تسمح للطلبة ان يستكشفوا ويناقشوا هذه المشاكل المرتبطة فيهم وبحياتهم
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س55 : من المهام التي تثير تفكير الطلبة وتحفزهم ودافعتيهم
أ- النقاشات في مجموعات صغيرة
ب- المهمات التعاونية
ج- المشاريع البحثية وخدمة المجتمع
د- كل ما ذكر صحيح
س56 : يحث التعلم الواقعي عندما يوفر المعلمون فرص تعلم ذات معنى تعتمد على
أ- أسلوب حل المشكلات
ب- التفكير الناقد وفرص التأمل بالحياة العملية
ج- السياقات التي تحفز على الإبداع من خلال الدعم المناسب لكل الطلبة للاستكشاف الموجه ذاتيا بالاعتماد على النفس
د- كل ماذكر
س57 : من الأمور التي تحقق التعلم الواقعي
أ- بناء المعرفة من خلال مهمة مكتملة وربطها بعالم المتعلم الحقيقي
ب- الاهتمام بقيمة مواقف التعلم من خارج نطاق المدرسة
ج- العمل التعاوني والتواصل
د- كل ما ذكر
س58 : لإثارة اهتمام الطلبة بعملية التعلم لابد للمهمات أن تشكل تحديا لهم وان تكون حقيقية ومحددة المواضيع
ا- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س59 : تشجع المهمات الواقعية على استخدام
أ- مهارات التفكير العليا
ب- مهارات الإقناع والحوار والتواصل
ج- استمتاع الطلبة بعملهم
د- كل ما ذكر
س60 : تسهم تكنولوجيا المعلومات في تحقيق أهداف التعلم الواقعي بأنها
أ- تدرب الطلاب على مهارات التفكير العليا
ب- تنمية مهارات التفسير من خلال الحقيقة الافتراضية أو المحاكاة
ج- توفر أدوات البحث والعرض التي يحتاج إليها الطلاب
د- كل ماذكر صحيح
س61 : تشكل القيادة التربوية الفاعلة فرقا كبيرا بين المجتمع التعليمي الجيد والمجتمع التعليمي العظيم
ا- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س62 : أن القائد الملتزم والمضطلع يستطيع ان يلعب دور المحفز الذي يحول المشاكل الى ابتكارات ويخلق الروىء ويدفع الى الفعل والعمل مخرجا جميع الطاقات الكامنة عند العاملين معه
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س63 : ركزت القيادة الحديثة على الدور الإداري والإجرائي
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س64 : أن القيادة التربوية لايمكن أن تكون إدارية فقط بل من المتوقع أن تكون خبيرة في المنهاج والتعليم والتقييم
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س65 : في التسعينات كان التركيز على القيادة أما الآن فنحتاج التركيز على المعايير
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س66: القيادة التحويلية هي التي تتخذ قرارات مبنية على منظور واسع ورؤية تنظيمية ومهمة وأهداف جماعية وتطوير شبكات
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س67 : من سلوكات القيادة التحويلية
أ- تحديد وصياغة رؤية للمؤسسة وتنمية القبول لأهداف جماعية
ب- تحديد توقعات أداء عالية وتوفير النماذج المناسبة
ج- تحفيز القدرات الفكرية وتطوير ثقافة مدرسية قوية
د- كل ما ذكر
س68 : الصفات التي تميز القيادات التحويلية
أ- وجود إحساس عالي بالأهداف الأخلاقية وفهم لديناميكية التغيير
ب- امتلاك ذكاء عاطفي لبناء العلاقات
ج- التزام بتطوير ومشاركة المعرفة الجيدة والمقدرة على إيجاد الروابط
د- كل ما ذكر
س69 : من النواحي الضرورية لتطبيق وإدارة دعم تكنولوجيا التعليم في المدارس
أ- المعرفة بالتغيير وإدارته والمسؤولية واتخاذ القرارات المدروسة
ب- تصميم التنمية المهنية لدمج التكنولوجيا
ج- توفر الدعم والتدريب للمعلمين لدمج التكنولوجيا
د- كل ماذكر
س70 : من خصائص السبب والنتيجة والتي تزيد من فرص الاستمرارية
أ- الفرصة المتاحة وسياسات تطوير الأفراد
ب- التعلم ضمن السياق والنظامية وتطوير مهنة التعليم
ج- وجود النزعة القيادية على مستويات مختلفة
د- كل ماذكر
س71 : من الكفاءات التي لابد من تطويرها عند الفرد حتى يصبح قيادي
أ- إدارة النزاعات
ب- التقييم الذاتي
ج- كفاءة التعلم الذاتي
د- كل ماذكر
س72 : لا ترسل شخصا متغيرا الى بيئة متغيرة
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س73: من الأدوار التي يحتاجها المدرب والمهارات
أ- مهارة التواصل
ب- تزويد المعلمين بالتغذية الراجعة بطريقة محترمة وسلوب تعاوني
ج- الإلمام بالمادة الدراسية والمحتوى المنهاج
د- كل ماذكر
س74: من خطوات التدريب
أ- تحديد الهدف
ب- استكشاف الوضع الحالي واستكشاف الاختبارات
ج- النتائج والقرارات
د- كل ما ذكر
س75: المدرب الجيد يسال ويسال باستمرار ويعطي تعليمات وتوصيات ويوصي بنصائح معينة
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س76 : يعتمد نوع الأسئلة التي يحتاجها المدرب على الموقف والهدف
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س77: من قواعد إعطاء التغذية الراجعة
أ- وصف السلوك الملاحظ وتأثيره على المتدرب
ب- فسح المجال للآخر لاتخاذ الخطوة الأولى
ج- إسداء النصيحة لسلوك بديل عند الضرورة
د- كل ما ذكر
س78 : أهم الأسس التي يرتكز عليها المدرب
أ- لايركز على الماضي
ب- طرح الأسئلة المقننة التي تجعل المتدرب مصدر الإجابة ومركز التعلم
ج- ا+ب
د- لاشيء مما ذكر
س79 : الاكتشاف والتجريب والتعلم من الأخطاء هي ادوار المدرب
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س80 : يشترط في المدرب أن يكون خبيرا في عمل متدربه
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س81 : أفضل وسيلة للمضي قدما هو تحديد المقادير اللازمة وخلطها سويا بحيث تناسب مكان وزمان كل مدرسة وفقا لخصوصيتها وتفردها
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س82 : معظم برامج تحسين المدارس سواء كانت ناجحة او غير ناجحة تتوقف عند أربع أو خمس سنوات
ا – عبارة صائبة
ب - عبارة خاطئة
س83 : من المكونات الهامة الاستمرارية في تحديث المدارس
أ- الالتزام بفلسفة ورؤية رئيسية للمدرسة
ب- مبادرات المعلمين مدعمة بمساندة ومساعدة مدير وقائد قوي والتعاون بين المعلمين والطلبة والأهالي
ج- البنية التحتية والتجهيزات التي تدعم التغيير المستمر والتحسين
د- كل ماذكر
س84 : يلعب التصميم لتربوي دورا مهما في لعملية التعليمية من تحويل المفاهيم المستقاة من النظريات الى إجراءات عملية وواقعية
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س85 : التصميم التربوي هو نظرية تعليمية بحد ذاته وعمل إجرائي يتوخى هندسة الفعل التعلمي / التعليمي
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س86 : التصميم التربوي عمل أجرائي يتوخى هندسة الفعل التعلمي / التعليمي ويستمد أسسه من النظريات والتعلمية
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س87 : الذكاء الذي يعطي الشخص القدرة على فهم نيات ودوافع ورغبات الآخرين
أ- الذكاء الذاتي
ب- الذكاء الوجودي
ج- الذكاء العلائقي التفاعلي
د- الذكاء الطبيعي
س88 : الذكاء المسؤول على تحديد مكان الذات في علاقتها مع ابعد نقاط الكون
ا- الذكاء الذاتي
ب -الذكاء الوجودي
أ- الذكاء العلائقي التفاعلي
د - الذكاء الطبيعي
س89 : من المداخل الأولية التي دافع عنها جاردنز
أ- السردي والكمي والمنطقي
ب- الوجودي والجمالي
ج- التجريبي ةالاجتماعي
د- كل ماذكر
س90 : التعلم من خلال طرح الأسئلة الرئيسية حول الحياة والوجود مدخل
أ- سردي
ب- منطقي
ج- وجودي
د- تجريبي
س91 : التعلم من خلال محاكاة الادوار
أ- سردي
ب- جمالي
ج- اجتماعي
د- لاشيء مما ذكر
س92 :التغيير هو سلسلة من المراحل التي من خلالها يتم الانتقال من الوضع الحالي الى الوضع الجديد
أ- عبارة صائبة
ب- عبارة خاطئة
س93 : من مجالات التغيير
أ- التغيير التكنولوجي والتنظيمي
ب- التغيير الإنساني
ج- التغيير في العمل
د- كل مما ذكر
س94 : التغيير الذي ينصب على لعلاقات الوظيفية والبناء الهيكلي للمنظمة وإدارتها وأقسامها ووحداتها
أ- التغيير التكنولوجي
ب- التغيير في العمل
ج- التغيير التنظيمي
د- لاشيء مما ذكر
س95 : درجات مقاومة التغيير
أ- الرفض الكامل والمعارضة الشديدة ثم عدم المبالاة
ب- الاستعداد للنقاش والتفاهم
ج- الاختلاف حول نقاط سطحية
د- كل ما ذكر
س96 : من الأسباب التي تجعل الفرد يقاوم لتغيير
أ- الخوف وعدم الثقة وعدم الرغبة في تحمل المسؤولية
ب- التغيير يعني أداء الأشياء بشكل مختلف وإيجاد معرفة جديدة
ج- القلق من عدم القدرة على أداء الأشياء الجديدة والاستياءات الماضية
د- كل ماذكر
س97 : من مراحل التغيير الناجح
أ- الحاجة للتغيير
ب- التحرك نحو التغيير
ج- الاستقرار والتأصل
د- كل ما ذكر
س98 : تشتمل إدارة المشاريع على عدة مراحل منها
أ- وضع مسودة لخطة العمل
ب- الشروع بالعمل ثم المراقبة والإشراف
ج- التقييم والتعديل المحتمل للاستراتيجيات والخطط
د- كل ماذكر
س99 : عندما تدير مشروع ما فانك تدير ثلاثة جوانب أهداف ونتائج ,موارد ,وإجراءات وعمليات
ا - عبارة صائبة
ب – عبارة خاطئة
س100 : تعرف إدارة المشروع بأنها وظيفة الإدارة التي تسعى الى قيادة مشروع ما من بدايته وتطبيقه ونهايته
ا – عبارة صائبة
ب – عبارة خاطئة
الإجابات الصحيحة
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
1 ا 26 ا 51 ا 76 ا
2 ا 27 د 52 ب 7 د
3 ب 28 د 53 ج 78 ج
4 ا 29 د 54 ا 79 ب
5 ب 30 ا 55 د 80 ب
6 د 31 د 56 د 81 ا
7 ب 32 ا 57 د 82 ب
8 ب 33 ا 58 ب 83 د
9 ا 34 ا 59 د 84 ا
10 ا 35 ا 60 د 85 ب
11 ب 36 د 61 ا 86 ا
12 د 37 د 62 ا 87 ج
13 ب 38 د 63 ب 88 ب
14 ج 39 ا 64 ا 89 د
15 ا 40 ا 65 ب 90 ج
16 د 41 ب 66 ا 91 ج
17 ب 42 ب 67 ا 92 ا
18 د 43 ا 68 د 93 د
19 ا 44 ب 69 د 94 ج
20 ب 45 ج 70 د 95 د
21 ب 46 ج 71 د 96 د
22 د 47 ب 72 ب 97 د
23 د 48 ب 73 د 98 د
24 د 49 د 74 د 99 ا
25 ب 50 ب 75 ب 100
- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
رد: أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
الثلاثاء أبريل 24, 2012 6:20 pm
أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
رد: أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
الخميس أبريل 26, 2012 12:02 am
أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
رد: أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
الخميس مايو 17, 2012 7:07 pm
أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
- باربيمراقب عام
- عدد المساهمات : 11902
نقاط : 28065
التقيم : 14
تاريخ التسجيل : 30/10/2011
المزاج : رائق
رد: أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
الخميس مايو 17, 2012 11:33 pm
أسئلة المساق الخامس - دبلوم كادر
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى