- باربيمراقب عام
- عدد المساهمات : 11902
نقاط : 28065
التقيم : 14
تاريخ التسجيل : 30/10/2011
المزاج : رائق
دردشة عروضية........لمحبي الشعر وموسيقاه.، الدرس التاني
السبت نوفمبر 19, 2011 5:47 pm
[b]
الدرس الثاني ( الكتابة العروضية )
أشرت في اللقاء السابق إلى أهمية الكتابة العروضية لمن أراد أن يتعلم علم العروض ، فما المقصود بالكتابة العروضية ؟؟
أنت تعرف الكتابة الإملائية ( الرسم الإملائي ) ، فأنت تكتب ( هذا -
هذه - هؤلاء - لكن ) بدون كتابة ألف بعد الهاء في أسماء الإشارة أو بعد لام لكن .
وتكتب كذلك كلمات : الشَّمس - السَّلام - مثلا - مثبتا ( أل ) مع أنها غير منطوقة .
لكن الكتابة العروضية تختلف - يا صديقي - عن الرسم الإملائي تماما ؛ حيث إن لها ضابطا يضبط أمرها أو قاعدة تحكمها ، أرجو أن تحفظها معي جيدا ، قل لي ما هذه القاعدة ؟؟؟؟
القاعدة
( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب )
فهمت هذه القاعدة أم لا ؟؟ فهمت الحمد لله ...... يعني تستطيع أن تأتي بأمثلة من تعبيرك ؟؟ ...... الحمد لله ..
سأسألك سؤالين لتوضح لي ما فهمته من هذه القاعدة ، السؤال الأول : ما الذي يكتب عروضيا وهو غير مكتوب إملائيا؟؟؟؟
نعم أعرف الجواب ، أذكره فيما يلي :
- الألف في كلمات مثل : ( هذا – هذه – هؤلاء – لكن )
- فتكتب هكذا : ( هاذا – هاذهي – هاءلاء - لاكن .
- نون التنوين تكتب عروضيا على صورة نون ، فكلمات :
- ( رجلٌ – كتابٍ – عملاَ ) تكتب هكذا : رجلُن – كتابِن – عملَن ) .
- إشباع هاء الضمير ينتج عنه واو بعد الضمة ، وياء بعد الكسرة فتكتب
- : ( ضربتهُ ) هكذا : ضربتهو ، وتكتب ( مررت بهِ ) هكذا : مررت بهي .
- ملحوظة :
- يتم هذا إذا لم تتصل الهاء في الكلام بساكن بعدها ، فإن اتصلت
بساكن اختفى حرف الإشباع السابق فتكتب ( له الله ) هكذا : لهُ لْلَاه .
- يكتب الحرف المشدد - عروضيا - على صورة حرفين متماثلين ،
- أولهما ساكن والثاني متحرك ، فنكتب كلمات مثل : المقدَّس - تعلَّم – معلِّم ) هكذا : المقدْدَس - تعلْلَم – المعلْلِم
- نرد واو المد في بعض الأسماء ، مثل : ( داود – طاوس ) فنكتبها عروضيا هكذا : داوود – طاووس .
السؤال الثاني : قل لي ما الذي يحذف من الكتابة العروضية مع أنه مثبت في الرسم الإملائي ؟؟؟؟
الجواب إن شاء الله سهل أذكره على النحو التالي :
مما يحذف من الكتابة العروضية :
- ( ال ) الشمسية في مثل الكلمات التالية : ( والشَّمس - و النَّهار - والطَّير ) فتكتب عروضيا هكذا :
وشْشَمس - ونْنَهار - وطْطَير .
- همزة الوصل إذا لم تكن في أول الكلام مثل : ( واعلم – وابحث - واستخرج ) فتكتب عروضيا هكذا : وَعْلَمْ- وبْحَثْ – وسْتَخْرجْ .
أما إذا جاءت في أول الكلام فتثبت .
- حرف المد إذا وليه ساكن مثل : ( فهموا الشرح - اعبدا الله - ألبسني الثياب ) فنكتبها عروضيا هكذا : فهمُدْدَرسَ - اعبدَلَلْاه – ألبسنِثْثِياب .
ملحوظة : لعلك - يا صديقي - فهمت المقصود بالكتابة العروضية .......... فهمت .... الحمد لله .
ولعلك أدركت أهمية موضوع دردشة إملائية المثبت أمامك وبخاصة ما يتعلق بهمزة الوصل وال الشمسية ، ]
بقي أن تعرف – يا صديقي – ملحوظتين مهمتين ،هما :
1- أن تحرص حرصا تاما على ضبط بنية مفردات البيت الشعري ضبطا تاما .
2- أننا سنتفق على أن نرمز للحرف الساكن بدائرة مغلقة هكذا : 5 ، ونرمز للحرف المتحرك بخط رأسي هكذا : 1 ، مع ملاحظة أن حرف المد يعد من قبيل السواكن . ( وهذا ما سنشرحه تفصيلا في اللقاء القادم إن شاء الله ) .
اختبر نفسك .......
اكتب ما يلي كتابة عروضية :
هذان – لعلَّ – محمَّدٌ – قائدُ التتار – أمُّ الفدا – أمي التي – تاهتْ في العبير – في النهار – اكتب الدرس - أشرقت الشمس بنور ربها – علومُ الشريعة – شربت اللبن – صليت الفجر – يسكن الشعر في حدائق عينيك – شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي - فأرشدني إلى ترك المعاصي – وأخبرني بأن العلم نور – ونور الله لا يهدى لعاص – شكروا الله – أحبُّ النحو – صباحُ الخير يا جارة .
ملحوظة :
أخي العزيز حاول كتابة ما سبق كتابة عروضية على قدر استطاعتك ، ولا حرج عليك إذا أخطأت في كثير من الكلمات أو العبارات ، فنحن جميعا نتعلم إلى آخر نفس في حياتنا .
لا تزعج – يا صديقي – نفسك بحفظ المصطلحات والتعريفات ؛ فإن هذا لا يفيدك كثيرا وكل ما أريده منك أن تفهم وتعي ما أقدمه لك ببساطة ، يسر الله لنا ولك الأمور .
[/b]
الدرس الثاني ( الكتابة العروضية )
أشرت في اللقاء السابق إلى أهمية الكتابة العروضية لمن أراد أن يتعلم علم العروض ، فما المقصود بالكتابة العروضية ؟؟
أنت تعرف الكتابة الإملائية ( الرسم الإملائي ) ، فأنت تكتب ( هذا -
هذه - هؤلاء - لكن ) بدون كتابة ألف بعد الهاء في أسماء الإشارة أو بعد لام لكن .
وتكتب كذلك كلمات : الشَّمس - السَّلام - مثلا - مثبتا ( أل ) مع أنها غير منطوقة .
لكن الكتابة العروضية تختلف - يا صديقي - عن الرسم الإملائي تماما ؛ حيث إن لها ضابطا يضبط أمرها أو قاعدة تحكمها ، أرجو أن تحفظها معي جيدا ، قل لي ما هذه القاعدة ؟؟؟؟
القاعدة
( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب )
فهمت هذه القاعدة أم لا ؟؟ فهمت الحمد لله ...... يعني تستطيع أن تأتي بأمثلة من تعبيرك ؟؟ ...... الحمد لله ..
سأسألك سؤالين لتوضح لي ما فهمته من هذه القاعدة ، السؤال الأول : ما الذي يكتب عروضيا وهو غير مكتوب إملائيا؟؟؟؟
نعم أعرف الجواب ، أذكره فيما يلي :
- الألف في كلمات مثل : ( هذا – هذه – هؤلاء – لكن )
- فتكتب هكذا : ( هاذا – هاذهي – هاءلاء - لاكن .
- نون التنوين تكتب عروضيا على صورة نون ، فكلمات :
- ( رجلٌ – كتابٍ – عملاَ ) تكتب هكذا : رجلُن – كتابِن – عملَن ) .
- إشباع هاء الضمير ينتج عنه واو بعد الضمة ، وياء بعد الكسرة فتكتب
- : ( ضربتهُ ) هكذا : ضربتهو ، وتكتب ( مررت بهِ ) هكذا : مررت بهي .
- ملحوظة :
- يتم هذا إذا لم تتصل الهاء في الكلام بساكن بعدها ، فإن اتصلت
بساكن اختفى حرف الإشباع السابق فتكتب ( له الله ) هكذا : لهُ لْلَاه .
- يكتب الحرف المشدد - عروضيا - على صورة حرفين متماثلين ،
- أولهما ساكن والثاني متحرك ، فنكتب كلمات مثل : المقدَّس - تعلَّم – معلِّم ) هكذا : المقدْدَس - تعلْلَم – المعلْلِم
- نرد واو المد في بعض الأسماء ، مثل : ( داود – طاوس ) فنكتبها عروضيا هكذا : داوود – طاووس .
السؤال الثاني : قل لي ما الذي يحذف من الكتابة العروضية مع أنه مثبت في الرسم الإملائي ؟؟؟؟
الجواب إن شاء الله سهل أذكره على النحو التالي :
مما يحذف من الكتابة العروضية :
- ( ال ) الشمسية في مثل الكلمات التالية : ( والشَّمس - و النَّهار - والطَّير ) فتكتب عروضيا هكذا :
وشْشَمس - ونْنَهار - وطْطَير .
- همزة الوصل إذا لم تكن في أول الكلام مثل : ( واعلم – وابحث - واستخرج ) فتكتب عروضيا هكذا : وَعْلَمْ- وبْحَثْ – وسْتَخْرجْ .
أما إذا جاءت في أول الكلام فتثبت .
- حرف المد إذا وليه ساكن مثل : ( فهموا الشرح - اعبدا الله - ألبسني الثياب ) فنكتبها عروضيا هكذا : فهمُدْدَرسَ - اعبدَلَلْاه – ألبسنِثْثِياب .
ملحوظة : لعلك - يا صديقي - فهمت المقصود بالكتابة العروضية .......... فهمت .... الحمد لله .
ولعلك أدركت أهمية موضوع دردشة إملائية المثبت أمامك وبخاصة ما يتعلق بهمزة الوصل وال الشمسية ، ]
بقي أن تعرف – يا صديقي – ملحوظتين مهمتين ،هما :
1- أن تحرص حرصا تاما على ضبط بنية مفردات البيت الشعري ضبطا تاما .
2- أننا سنتفق على أن نرمز للحرف الساكن بدائرة مغلقة هكذا : 5 ، ونرمز للحرف المتحرك بخط رأسي هكذا : 1 ، مع ملاحظة أن حرف المد يعد من قبيل السواكن . ( وهذا ما سنشرحه تفصيلا في اللقاء القادم إن شاء الله ) .
اختبر نفسك .......
اكتب ما يلي كتابة عروضية :
هذان – لعلَّ – محمَّدٌ – قائدُ التتار – أمُّ الفدا – أمي التي – تاهتْ في العبير – في النهار – اكتب الدرس - أشرقت الشمس بنور ربها – علومُ الشريعة – شربت اللبن – صليت الفجر – يسكن الشعر في حدائق عينيك – شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي - فأرشدني إلى ترك المعاصي – وأخبرني بأن العلم نور – ونور الله لا يهدى لعاص – شكروا الله – أحبُّ النحو – صباحُ الخير يا جارة .
ملحوظة :
أخي العزيز حاول كتابة ما سبق كتابة عروضية على قدر استطاعتك ، ولا حرج عليك إذا أخطأت في كثير من الكلمات أو العبارات ، فنحن جميعا نتعلم إلى آخر نفس في حياتنا .
لا تزعج – يا صديقي – نفسك بحفظ المصطلحات والتعريفات ؛ فإن هذا لا يفيدك كثيرا وكل ما أريده منك أن تفهم وتعي ما أقدمه لك ببساطة ، يسر الله لنا ولك الأمور .
[/b]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى