- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
مهارة القراءة التصويرية
الأحد نوفمبر 27, 2011 10:26 pm
مهارة القراءة التصويرية
يقول دارسوها ومدرسوها انها أجدى طريقة لمواجهة واستيعاب الطوفان المعلوماتي.. ويؤكدون انك من خلالها تستطيع قراءة 25000 كلمة في الدقيقة وصفحتين في ثانية واحدة..
واجهت هذه المهارة كل أصناف التهكم والازدراء ونعتت بالخيالية والاستخفاف بالعقول غير ان كثيراً من أنصار الرأي السالف صاروا من المهتمين والملتحقين بدوراتها وتحولوا دعاة لها بعد أن بلغوا درجة عالية من الرضى والقبول بها.. انها مهارة القراءة التصويرية.
لن أتحدث عنها أكثر بل سأفتح وافسح الهامش لأبرز مدربيها، الدكتور عبدالناصر الزهراني الذي انخرط في تجربتها منذ ما يقارب العقد من الزمن وها هو يطرحها بعفوية أكثر عبر هذا الحوار الذي أجرته معه "ثقافة اليوم".
ابتداءاً حدثنا عن القراءة التصويرية كمخترع؟
- في عالم اليوم الذي يتميز بالتقنية العالمية، تنهمر المعلومات فوق رؤوسنا من كل الاتجاهات وبسرعة غير مسبوقة، حيث يتدفق يومياً طوفان من الموضوعات عن طريق الكتب والمجلات والجرائد والتقارير اليومية والرسائل البريدية ورسائل البريد الالكتروني والفاكسات، هناك الشبكة العنكبوتية التي لا يمكن أن نرى حدود المعلومات المتوفرة فيها وغيرها، وقد قامت شركة زيروكس مؤخراً باجراء تقييم (لمدير الأعمال متوسط المستوى) حيث انه يجب أن يقرأ ما يزيد عن مليون كلمة في الأسبوع، فقط من أجل مواكبة التطور الهائل الذي وصل إليه الإنسان اليوم. إذاً، فما هي التقنية التي ستساعدك على استيعاب ذلك الطوفان من المعلومات؟ الاجابة (لاشيء) فمع كل هذه التكنولوجيا الحديثة، فإنك مازلت تقرأ بنفس معدل السرعة الذي كان عليها أجدادنا من مئات السنين. لكنني متأكد أن ذلك سيتغير قريباً. فإن مهاراتنا الخاصة بالقراءة على وشك أن ترتقي ويعاد تصميمها من أجل التعلم الذي يستطيع أن يواكب القرن الحادي والعشرين.
وقبل البدء في الحديث عن القراءة التصويرية دعني أشرح لك ماذا نعني بالقراءة التصويرية. القراءة التصويرية هي ترجمة حرفية للعنوان الانجليزي )ذوُُُّزمفلىَه( والحقيقة ان القراءةالتصويرية هي ليست قراءة بالمعنى الحرفي للكلمة وإنما تصوير للصفحات التي بين يديك، وتستطيع أن تقول هي مسح للصفحة )سكفَ( بلغة الحاسب الآلي. وهي الاستخدام الكلي للدماغ بحيث يستطيع أي شخص وأقول أي شخص أن يستخدم هذه الطريقة. وتصل سرعة أي منا إلى أكثر من , 25000 كلمة في الدقيقة حيث تأخذ الصفحتان (وجهين) ثانية واحدة فقط. وبذلك يستطيع الفرد منا أن يقرأ كتابا من 250- 300 صفحة في أقل من خمس دقائق. على الرغم من أن هذا الكلام أشبه بالخيال إلا انه في الدورات التي قدمتها للجمهور أثبتت هذا الكلام، ومن قبل في بلاد الغرب.
وأرجو أن لا ننسى أن الشافعي، رحمه الله، كان عندما يقرأ في صفحة من كتاب يضع يده على الصفحة الأخرى، التي في مجال النظر، مخافة أن تتداخل المعلومات وتشوش عليه.
وأول من قدم هذا الموضوع (القراءة التصويرية) هو بول شيلي. فقد ذكر في كتابه (القراءة التصويرية) أن التجارب الأولية في القراءة المدرسية جعلت التعلم بطيئا ومضطربا. يقول شيلي انه بعد سنوات من تخرجه من جامعة مينسوتا دخل اختبار القراءة السريعة وحصلت على 170 كلمة في الدقيقة وبنسب استيعاب 70%، وأصيب يومها بالإحباط، حيث اكتشف ان الستة عشر عاماً من الدراسة والعمل جعلته تحت معدل القراءة العادية. وكان يشعر بالثقل عند القراءة البطيئة واعتقد انه كلما ازدادت سرعة القراءة فإن فهمه سيقل. في عام 1984م دخل دورات في القراءة السريعة، وبعد خمسة أسابيع من التدريب أصبح معدل السرعة 5000 كلمة في الدقيقة وبنسبة استيعاب 70%. بنهاية عام 1985انتهى من دورة في البرمجة اللغوية العصبية (سنتحدث عنها لاحقاً إن شئت) وبدأ في عمل أبحاث في مجال الادراك اللاوعي ومرحلة ما قبل الوعي وأثبت أن الانسان لديه قدرة ذهنية لا يمكن تخيلها في هذه المرحلة، يستطيع المرء بها أن يمتص المعلومات البصرية دون تدخل الوعي. وجرب هذا الأمر على عدة كتب حتى ظهرت ما أسماه "القراءة التصويرية". ثم عمل على تنقيح وتحسين المنهج، والمواد التعليمية، وطرق التسويق الخاصة بهذه الدورات وفي 16مايو عام 1986قام قسم مينسوتا في الجامعة لاستراتيجيات التعلم قام بتبني القراءة التصويرية. ومنذ تلك الفترة تحولت الدورات إلى واقع في تطوير وإنماء القدرات البشرية واكتساب مهارات جديدة.
ما خطواتها العملية؟
- القراءة التصويرية تساعدك على المواجهة، نحن نعيش في عصر المعلومات، هل تعلم أن مكتبة الكونجرس الأمريكي، على سبيل المثال، يصلها المئات بل الملايين من الكتب غير المجلات والصحف يومياً. فإذا أردت أن تصبح قارئاً بهذه الطريقة الجديدة فلابد من هذه الخطوات العلمية التي تستخدم فيها قدرات عقلك بقوة وفعالية، مما يمكنك من الوصول إلى أي موضوع تريده في أقل وقت ممكن وهي:
الخطوة الأولى: الاستعداد/ القراءة المؤثرة تبدأ بوضع هدف واضح وأن تكون واثقاً من الحصول عليه. وهذا يعني أن نعي بكامل وعينا ما نريد من القراءة. فمثلاً قد تحتاج إلى موجز لاستعراض النقاط الرئيسة، وقد تحتاج إلى الحصول على تفاصيل معينة مثل حلول لمشكلة معينة، وربما تحتاج إلى تكملة عمل، وقد تحتاج فقط إلى البحث عن الأفكار التي تساعد في ذلك. فالهدف يعمل كإشارة أمر للعقل الباطن للبحث عن النتائج التي نريدها، فندخل في حالة وعي استرخائي (حالة التعلم المثلى) بدون قلق أو ضجر.
الخطوة الثانية: إلقاء نظرة عامة / وهي مسح المادة المكتوبة. ولإنجاز هذا الأمر مع كتاب فإننا نقرأ الغلاف الخارجي، جدول المحتويات، الفهرس، العناوين الرئيسية، الخطوط العريضة وغيرها مما يعتقد أنه مهم.. إلقاء النظرة يقوم على مبدأ مهم: فالقراءة الفعالة تأخذ موقعها من الكليات إلى الجزئيات حيث تبدأ بنظرة عامة للشيء، وتتحول بعدها إلى الأجزاء الصغيرة والتفاصيل. وباختصار فإن إلقاء النظرة العامة يعطينا الهيكل التنظيمي للكتاب أو النص.
الخطوة الثالثة: القراءة التصويرية/ تقنية القراءة التصويرية تبدأ بوضع أنفسنا في حالة استرخاء ذهني وبدني تام تسمى بحالة التعلم المثلى. وفيها تتبدد كل حالات القلق والتوتر والهموم. وبعد ذلك نضبط نظرتنا نحو منتصف الكتاب. والهدف فيها هو استخدام أعيننا بطريقة جديدة بحيث تشمل كامل الصفحتين بدلاً من التركيز على كلمات فردية.
فالبؤرة التصويرية تقوم بتكوين نافذة تسمح للقطة المباشرة بالدخول إلى الذهن. وفي هذه الحالة نصور اللقطة ذهنياً، بطريقة ما قبل أن نصل إلى حالة الوعي، وصورة كل صفحة تثير الاجابة العصبية. والذهن يؤدي وظيفته دون أن تعوقه الأفكار النقدية أو المنطقية. وبسرعة ثانية لكل وجهين يمكن أن نقرأ الكتاب تصويرياً في ثلاث أو خمس دقائق. وهذه ليست القراءة التقليدية. وبعد القراءة التصويرية، فقد يكون لدينا قليل من المواد تم تناولها في حالة الوعي. وهذا يعني اننا بشكل واع لا نعرف شيئآ. والخطوات التالية تعطينا الانتباه الواعي المطلوب.
الخطوة الرابعة: الإثارة/ في حالة الإثارة فإننا نعيد تحريك الذهن بالأسئلة واكتشاف أجزاء من النص تثير اهتمامنا. ثم نبدأ بإلقاء نظرة سريعة على منتصف كل صفحة أو عمود. ونتوقف عند كل كلمة توقفت عنوة عندها العين. فهي رسالة من العقل يقول ان هذه الفقرة مهمة بالنسبة للموضوع الذي تبحث عنه.
الخطوة الخامسة: الخارطة الذهنية/ وهي كتابة ما يفهم من الكلمات التي توقفت عندها العين في شكل خارطة، وتسمى التشجير. هذا بشكل عام. وهذا كله يقوم على الاسترخاء.
ماذا عن الاسترخاء؟ - يعد الاسترخاء من أهم الأمور سواء في القراءة التصويرية أم غيرها. ومن المعلوم أن العقل يصدر موجات كهرومغناطيسية ألفا وبيتا ودلتا وثيتا تبعاً للحالة التي يمر بها والتي يهمنا هنا أن ألفا تصدر عندما يكون الإنسان في حالة استرخاء، وأيضاً يصدر العقل موجة ثيتا التي هي حالة الابداع وبين الحالتين تكون حالة التعلم المثلى. فهذه الحالة تجمع بين ألفا وثيتا. ومما يدعو للاطمئنان أن هذه المهارة سريعة التعلم وسهلة. وكلما تمكنت من الاسترخاء سيطرت على حالتك الذهنية وأيضاً البدنية. وهناك أساليب لا حصر لها في عملية الاسترخاء.
ما الفرق بينه وبين الخمول؟ - الخمول ناتج عن مرض أو تعب شديد ويؤثر البدن ويشل التفكير، وهي حالة سلبية. أما الاسترخاء فهي حالة ايجابية تقوم بها عن وعي وتشعر بعدها براحة نفسية وذهنية. وتعتبر الصلاة من أهم الأمور التي تبعث على الاسترخاء ألم يقل صلى الله عليه وسلم "أرحنا بها يا بلال".
من خلال استعراضك للقراءة التصويرية يظهر أن هدفها بحثي بالدرجة الأولى وبعيد عن المتعة ؟ - بالنسبة أن هدفها بحثي بالدرجة الأولى صحيح. فأنت صحفي تبحث عن معلومة وسط كم هائل من المعلومات تحتاج إليها وكذلك الباحثون والدارسون وأرباب التجارة والمحامون وكل من يريد أن يبحث عن معلومة أو موضوع معين وكذلك الدعاة والخطباء وغيرهم كثر فهي مريحة جداً لهم. والمتعة تأتي من الهدف الذي تستخدم به القراءة التصويرية، فإذا أردت أن تبحث عن نص معين جميل في كتاب كبير الحجم فالقراءة التصويرية تساعدك في ذلك وهنا تأتي المتعة. أما إذا كان الهدف من القراءة هو القراءة والاستمتاع بالمعاني والجمل أو قراءة شعر تريد منه التناغم بين الكلمات فالقراءة التصويرية ليست لك. وأحب أن أقول هنا أن القراءة التصويرية تتعامل مع الصور ولا تتعامل مع الأصوات. أما إذا أردت أن تدرس شاعرا بعينه من خلال قصائده فالقراءة التصويرية تساعدك في ذلك بكل تأكيد. وأذكر في هذا المقام ان احدى السيدات درست أدب همنجواي من خلال كتبه بالقراءة التصويرية. وحقيقة أن الباحثين ومن يتعامل مع الكتابة أو الخطباء ومن يتعامل مع الكلمة فأقول له عليك بالقراءة التصويرية.
تلحون على الثقة والهدف.. ما تفاصيل البعد السيكولوجي؟ - الثقة بالنفس وقدراتها هو بعد سيكولوجي، والمهارات والسلوك أيضاً بعد سيكولوجي. فكأن البعد السيكولوجي هو غطاء عام لهذه للقيام بهذه المهارات خاصة وأن علم النفس الآن يدخل في كثير من العلوم الأخرى فنجد الآن علم النفس الصناعي وعلم النفس والأدب وعلم النفس الاجتماعي.. الخ. فالثقة ومهارة وضع الأهداف لها بعد نفسي. فالإنسان لا يستطيع أن يعيش بلا هدف وهذا مثل الذي يقود السيارة بدون هدف فتجده يدور في حلقة مفرغة. والإنسان لم يوجد على هذه البسيطة إلا لهدف وهذا الهدف موجود في فطرته.
كيف يتفاعل ضعفاء الادراك مع القراءة التصويرية؟ - الادراك كما عرفه بونتي "هو فهم معنى متأصل في شكل حسي سابق على كل حكم" فكل يأخذ من القراءة التصويرية بقدر معرفته بها. ويمكن زيادة عملية الادراك من خلال القراءة التصويرية. فإذا كنت تقصد صغار السن فقد كنت في السابق أمنع التلاميذ أقصد تلاميذ صفوف المتوسطة والثانوية من دخول دوراتي ولكن تغيرت فكرتي بعد أن حضر عندي في الدمام أبناء بعض الاخوة المشاركين، وكانوا من مشرفي وزارة المعارف، أحدهم كان في السنة الأولى متوسط والآخر في أولى ثانوي على ما أظن وقد أبدعوا في مهارتها، بل قيل لي ان التلميذ الذي في السنة الأولى متوسط استخدمها في الاختبار النهائي.
أيهما أكثر توتراً اثناء القراءة.. من يقرأ بطريقة القراءة التصويرية أم بطريقة القراءة السريعة؟ - الحقيقة ان القراءة تعتمد على الشخص نفسه، ولكن في القراءة التصويرية وأثناء الدورات نبدأ أولاً بالاسترخاء ثم القراءة التصويرية. ويقول شيلي عن القراءة التصويرية "ان المتطلبات الوحيدة للقراءة التصويرية هي الرغبة الأكيدة في خوض التجربة، والاسترخاء والتعامل معها وكأنها لعبة".
هل تخدم القراءة التصويرية الاكتساب اللغوي (المفردات بدقتها الصوتية)؟ - نعم فالقراءة التصويرية كما ذكرت سابقاً انها تعتمد على الصورة وليست على الصوت. لذلك من أراد أن يتعلم التجويد واللغة فالقراءة التصويرية لا تصلح له. ولكن قد تساعد في زيادة الإثراء اللغوي، فمثلاً عند قراءة معجم اللغة عربي انجليزي، وعنده إلمام باللغة الانجليزية، يمكن للعقل أن يجمع بين كلمتين مثلاً في المعنى، كلمة عربية وكلمة انجليزية، وقد سمعت بهذا ولم أجرب.
(من مهمات العقل الباطن تخزين جميع المعلومات)... ماذا عن سرعة وآلية استدعائها لاستثمارها ثقافياً؟ - من المعروف أن العقل الباطن يخزن جميع المعلومات من الولادة، وقيل قبل الولادة، حتى الممات سواء المدركة أم غير المدركة. أما طريقة استدعاء هذه المعلومة فتعتمد على طريقة ترميز هذه المعلومة في الذهن ومدى ارتباطها بغيرها من المعلومات والأشياء.
ما طبيعة تفرع القراءة التصويرية عن البرمجة اللغوية العصبية؟ - الحقيقة ان بول شيلي ذكر في كتابه أن البرمجة اللغوية ساعدته في ذلك ولكن لم يذكر لنا كيف. وليس هناك علاقة مباشرة بين القراءة التصويرية والبرمجة اللغوية العصبية. وفي دوراتي فإني استخدم البرمجة اللغوية العصبية في التدريب. فاستخدم الاسترخاء والمرساة والتخلص من المعتقد المعوق وتمارين الثقة بالنفس.. الخ، في جعل دورات القراءة التصويرية أكثر متعة، وإن كانت أفضل ان لا يحضر القراءة التصويرية إلا من أكمل دورة الدبلوم في البرمجة اللغوية العصبية.
هل تنجز بحوثك في الجامعة بطريقة القراءة التصويرية؟ اكشف لنا تجربة في هذا؟ - نعم وقد يكون خير مثال على ذلك اثناء تحضيري لرسالة الدكتوراه في بريطانيا، فقد كانت هناك كتب كثيرة يجب قراءتها وقد يستغرق قراءة كتاب واحد شهراً كاملاً، ثم تجده لا ينفعك كثيراً فتكون قد أجهدت نفسك وخسرت وقتاً كبيراً دون فائدة. ولكن بالقراءة التصويرية تستطيع ان تعرف هل هذا الكتاب ينفعك أم لا خلال خمس دقائق فتكون بذلك قد وفرت جهدك ووقتك.
كيف تستشرف مستقبلها... وهل تقترحها مدرسياً؟ - القراءة التصويرية هي مهارة كأي مهارة ذاتية، مثلها مثل مهارة الكتابة.. التفكير.. الابداع وغيرها من المهارات الكثيرة يمكن تعلمها بسهولة، وتتميز مهارة القراءة التصويرية في اهميتها، في تلك المعلومات التي تطوف بالعالم وتحتاج لمن يقرأها ويستوعبها لذلك من هنا تأتي اهميتها وخاصة ونحن كما قلت سابقاً نعيش عصر تدفق المعلومات. أما اقتراحها مدرسياً فهذا فيه نظر فالتلميذ يحتاج في البداية أسساً لعلمه وبعد ذلك يستطيع ان يستخدم مهارة القراءة التصويرية. فلا يمكن للقراءة التصويرية ان تأتي اكلها دون أن يكون هناك رصيد معرفي للقارئ. ومن هنا لا تغني القراءة التصويرية عن القراءة العادية او السريعة بأي حال من الاحوال، ولكن تعلمها كمهارة لا بأس بذلك بل وندعو لها.
لماذا لا تكون علماً مستقلاً؟ - هذا سؤال جيد وان كنت لا أقصد به القراءة التصويرية ولكن ان تكون هناك في التعليم العام دروس في تعلم المهارات وتجيب عن (كيف). فكثيراً ما نسمع من مدرسينا ووالدينا (أدرس كي تنجح) وغيرها من الاوامر، أو (ثق في نفسك)، او (تصور نفسك)... او... الخ، ولكن لم يقولوا لنا كيف. كيف أدرس؟ كيف أقرأ؟ كيف أكتب؟ كيف أفهم؟ كيف أثق بنفسي؟ ما هي الطريقة الصحيحة لذلك... الخ. هذه المهارات التي نتمنى ان يتعلمها ابناؤنا في المدارس وكيف يجدون اجوبة ل (كيف). ومن اهم العلوم ان صح التعبير التي تجيب على كيف هي البرمجة اللغوية العصبية.
هل يمكن اتقانها دون الالتحاق بدورات؟ - هناك مهارات بسيطة ممكن الانسان يتعلمها بقراءة كتاب او غير ذلك وهناك مهارات لا يمكن. البرمجة اللغوية العصبية قرأت كتبها قبل ان التحق بدوراتها والله لم أفهم شيئا ولكن بعد حضور دورة في مدينة كاردف التي كنت أسكن فيها فهمت ما في الكتب التي قرأتها في السابق. فهناك أشياء تحتاج فيها لمدرب يساعد ويوجهك كي تصل لهدفك. وخطورة تعلم مهارة دون مدرب ان الشخص فينا قد لا يصل الى نتيجة ومن ثم يحكم على المهارة الفلانية انها لا تعمل، وممكن ان يحلف لك على ذلك فقد جربها ولم تعمل معه. وهذه بسيطة اذا كانت مهارة عادية ولكن هناك مهارات اخرى قد تودي بحياته، ومهارات تؤذيه اكثر مما تنفعه وهكذا. ولا ننسى ان بعض الكتب التي تتحدث عن المهارات مثل مهارات التفكير او مهارات الخيال يصعب فهمها دون مدرب. بل ان بعض الكتب تكتب لفئة معينة من الناس تحمل مضامين ليست بالسهولة فهمها ففيها جمل الكلمات تحمل اكثر من معنى وهناك كلمات انتقالية قد لا ينتبه لها القارئ. وبهذه المناسبة فكتاب بيتر كومب (الانطلاقة في القراءة السريعة) من الكتب الجيدة في الاجابة على كيف أقرأ بسرعة وباستيعاب اكبر. لذلك اقول ان القراءة التصويرية من الصعب ان تتقن او دعني اقول تعرف المهارة دون ان يكون هناك مدرب يشرح ماهو المقصود بالتمرين الفلاني او التدريب الفلاني، خاصة وان فيها الكثير من التمارين التي تعتمد على الخيال والتفكير.
كيف تستجيبون لسخرية منكريها الذين يعدونها ضرباً من الخيال؟ - الحقيقة معظمنا يعرف ان الانسان عدو ما يجهل، ولذلك مهمتنا وزملائي ان نبين هذه المهارة ونشرحها وقد سجلنا بعض أشرطة للذين استفادوا من تجربة القراءة التصويرية وهي موجودة لدى مؤسسة قدرات البشرية سواء في الرياض او في الدمام يمكن لأي شخص الاطلاع عليها.
هل انقلب بعضهم إلى دعاة لها؟ - نعم وكثير منهم والحمد لله اصبح من دعاتها. بل ان بعضهم طالب بدورة خاصة في الحصول على شهادة مدرب في القراءة التصويرية.
ما الجديد وجديدك في هذا الحقل؟ - الجديد في هذه الدورات هو تقديمها شهرياً عن طريق مؤسسة قدرات البشرية. أما جديدي فإنني عاكف هذه الايام على كتابة كتاب المفاتيح التسعة للعمل الناجح مع كل من وود سمول وزوجته، وهو يتحدث عن البرامج العليا في البرمجة اللغوية العصبية، واتمنى ان ينتهي العمل من هذا الكتاب ويوزع مع نهاية هذه السنة. وايضاً ترجمة دليل الممارس في البرمجة اللغوية العصبية (او ما يعرف بالهندسة النفسية) الى اللغة العربية ليصبح النسخة المعتمدة للممارس لجمعية الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية. وايضاً بعض الكتب الخاصة بالبرمجة اللغوية العصبية.
وبمناسبة الذكر لكتاب بيتر كومب (الانطلاقة في القراءة السريعة)... ما تقييمك له؟ - يأتي تقييمي لهذا الكتاب من خلال قراءتي لعدة كتب في هذا المجال منها: كيف تقرأ كتاباً تأليف: مورتيمر آدلر وتشارلز فاندورن ترجمة طلال الحمصي الدار العربية للعلوم 1416هـ . القراءة الصحيحة نظام فعال لاتقان القراءة في مجال الاعمال. فيليس ميندل ترجمة مكتبة جرير 2000م. وهذان الكتابان من الكتب المتخصصة وهي تجيب على كيف التي ذكرناها في السابق، ولا تتعلق بسرعة القراءة بل بكيف تقرأ الكتب هي من الكتب النافعة وانصح بقراءتها وخاصة الاول اما الثاني فهو كما ذكر في عنوان الكتاب يتعلق بالاعمال ورجال الاعمال. القراءة السريعة في مجال الاعمال ستيف مويدل ترجمة مكتبة جرير 2001م. كيف تتقن فن القراءة السريعة د. لوري روزاكس ترجمة مكتبة جرير 1998م. تسريع القراءة وتنمية الاستيعاب إعداد أنس الرفاعي ومحمد عدنان سالم دار الفكر المعاصر لبنان 1417هـ هذه الثلاثة كتب تتعلق بسرعة القراءة وافضلها كتاب القراءة السريعة في مجال الاعمال فرغم صغر حجمه إلا انه يمتاز بالتنظيم الجيد. وهذه الكتب ايضاً تجيب على كيف نقرأ بسرعة. القراءة المثمرة أ. د. عبدالكريم بكار دار القلم. دمشق 1420هـ هذا الكتاب عبارة عن حث الناس على القراءة، فهو يثير المشاعر أكثر من كونه يجيب على كيف أقرأ القراءة المثمرة، نظري أكثر من كونه عمليا!! The Speed Reading Book Tony Buzan BBC Book 1997 يعتبر كتاب توني بوزان من أقدم الكتب التي ألفت في مجال القراءة السريعة ونقل عنه الكثيرون وهو أكثر عمقاً ويجيب على كيف تقرأ بسرعة وفيه تشخيص جيد لأسباب القراءة البطيئة. أما كتاب بيتر كومب الانطلاق في القراءة السريعة وترجم هذا الكتاب مكتبة جرير. يحوي الكتاب على ست وثلاثين فصلاً. عرف فيه الكاتب ماذا يعني الانطلاق بالقراءة السريعة. وكيف ان مهارات القراءة السريعة انطلقت في الاربعينيات في مدرسة سولت ليك سيتي، وكيف يمكن تحويل القارئ العادي الى قارئ سريع وليس سريعا فقط بل سريع للغاية مع استيعاب اكبر. ومنذ ذلك الحين اصبح هناك اشخاص قد زادوا سرعتهم بما يعادل ثلاثة اضعاف سرعتهم العادية. وبين الكاتب وهو صادق في هذه ان هذه الدورات لا يمكن تعلمها إلاّ داخل فصول دراسية. ولتمكن الكاتب من موضوعه فقد هيأ هذه الدورات ولأول مرة ان يتعلمها الفرد بطريقة ذاتية. وقد استغرق الكاتب في وضع هذه المهارة، في كتابه هذا، اربع سنوات من عمره. حيث يستطيع القارئ ان يزيد من سرعة قراءته في منزله اثناء وقت فراغه. وفي هذا الكتاب ستتعلم كيف تقرأ بصورة سهلة وبشكل افضل واستيعاب اكبر، وستعرف متى تسرع ومتى تبطئ، وستعرف حيل من يجيدون القراءة، وستستوعب المعلومات بشكل لا يمكنك ان تتصوره. ويقول الكاتب انك ستكتشف من خلال قراءتك لهذا الكتاب وتطبيقك للتمارين التي بين دفتيه، التي تصل الى تسعة واربعين تمريناً بالاضافة الى خمسة وعشرين تدريباً، ان التركيز سيصبح من الاهمية في الدرجة الثانية، وستبدأ في التفكير بوضوح اكثر وفي تنظيم قراءتك اليومية. وستلاحظ هذا كله من نهاية الاسبوع الاول حيث ستزيد معدل سرعتك في القراءة الى 30%. وبنهاية هذا الكتاب وما فيه من تمارين وتدريبات ستكتشف اسرار الكتاب التي تزيل الستار عن انماط الكتابة التي ستمكنك من انجاز سرعة اكبر في القراءة، وستتمكن من الانطلاق في القراءة السريعة في أصعب المواد. وستكتشف العديد من طرق القراءة المختلفة. وينهي الكاتب المقدمة بقوله: "لأول مرة اصبحت الاسرار الخاصة بالقراءة السريعة متوفرة لكل شخص. يستطيع أي فرد أن يأخذ هذا الكتاب ليكتشف المبادئ والمهارات اللازمة لتجعلك قارئاً متمكناً وسريعاً". وهذا الكتاب اعتبر من افضل الكتب الموجودة حالياً في الاسواق السعودية، وان كان به بعض الاخطاء المطبعية، ولكن تضيع هذه الاخطاء في بحر جودة سبك الكتاب وترتيبه وتقسيم فصوله وكما ذكر فهذا الكتاب عبارة عن طبعة منقحة.
يقول دارسوها ومدرسوها انها أجدى طريقة لمواجهة واستيعاب الطوفان المعلوماتي.. ويؤكدون انك من خلالها تستطيع قراءة 25000 كلمة في الدقيقة وصفحتين في ثانية واحدة..
واجهت هذه المهارة كل أصناف التهكم والازدراء ونعتت بالخيالية والاستخفاف بالعقول غير ان كثيراً من أنصار الرأي السالف صاروا من المهتمين والملتحقين بدوراتها وتحولوا دعاة لها بعد أن بلغوا درجة عالية من الرضى والقبول بها.. انها مهارة القراءة التصويرية.
لن أتحدث عنها أكثر بل سأفتح وافسح الهامش لأبرز مدربيها، الدكتور عبدالناصر الزهراني الذي انخرط في تجربتها منذ ما يقارب العقد من الزمن وها هو يطرحها بعفوية أكثر عبر هذا الحوار الذي أجرته معه "ثقافة اليوم".
ابتداءاً حدثنا عن القراءة التصويرية كمخترع؟
- في عالم اليوم الذي يتميز بالتقنية العالمية، تنهمر المعلومات فوق رؤوسنا من كل الاتجاهات وبسرعة غير مسبوقة، حيث يتدفق يومياً طوفان من الموضوعات عن طريق الكتب والمجلات والجرائد والتقارير اليومية والرسائل البريدية ورسائل البريد الالكتروني والفاكسات، هناك الشبكة العنكبوتية التي لا يمكن أن نرى حدود المعلومات المتوفرة فيها وغيرها، وقد قامت شركة زيروكس مؤخراً باجراء تقييم (لمدير الأعمال متوسط المستوى) حيث انه يجب أن يقرأ ما يزيد عن مليون كلمة في الأسبوع، فقط من أجل مواكبة التطور الهائل الذي وصل إليه الإنسان اليوم. إذاً، فما هي التقنية التي ستساعدك على استيعاب ذلك الطوفان من المعلومات؟ الاجابة (لاشيء) فمع كل هذه التكنولوجيا الحديثة، فإنك مازلت تقرأ بنفس معدل السرعة الذي كان عليها أجدادنا من مئات السنين. لكنني متأكد أن ذلك سيتغير قريباً. فإن مهاراتنا الخاصة بالقراءة على وشك أن ترتقي ويعاد تصميمها من أجل التعلم الذي يستطيع أن يواكب القرن الحادي والعشرين.
وقبل البدء في الحديث عن القراءة التصويرية دعني أشرح لك ماذا نعني بالقراءة التصويرية. القراءة التصويرية هي ترجمة حرفية للعنوان الانجليزي )ذوُُُّزمفلىَه( والحقيقة ان القراءةالتصويرية هي ليست قراءة بالمعنى الحرفي للكلمة وإنما تصوير للصفحات التي بين يديك، وتستطيع أن تقول هي مسح للصفحة )سكفَ( بلغة الحاسب الآلي. وهي الاستخدام الكلي للدماغ بحيث يستطيع أي شخص وأقول أي شخص أن يستخدم هذه الطريقة. وتصل سرعة أي منا إلى أكثر من , 25000 كلمة في الدقيقة حيث تأخذ الصفحتان (وجهين) ثانية واحدة فقط. وبذلك يستطيع الفرد منا أن يقرأ كتابا من 250- 300 صفحة في أقل من خمس دقائق. على الرغم من أن هذا الكلام أشبه بالخيال إلا انه في الدورات التي قدمتها للجمهور أثبتت هذا الكلام، ومن قبل في بلاد الغرب.
وأرجو أن لا ننسى أن الشافعي، رحمه الله، كان عندما يقرأ في صفحة من كتاب يضع يده على الصفحة الأخرى، التي في مجال النظر، مخافة أن تتداخل المعلومات وتشوش عليه.
وأول من قدم هذا الموضوع (القراءة التصويرية) هو بول شيلي. فقد ذكر في كتابه (القراءة التصويرية) أن التجارب الأولية في القراءة المدرسية جعلت التعلم بطيئا ومضطربا. يقول شيلي انه بعد سنوات من تخرجه من جامعة مينسوتا دخل اختبار القراءة السريعة وحصلت على 170 كلمة في الدقيقة وبنسب استيعاب 70%، وأصيب يومها بالإحباط، حيث اكتشف ان الستة عشر عاماً من الدراسة والعمل جعلته تحت معدل القراءة العادية. وكان يشعر بالثقل عند القراءة البطيئة واعتقد انه كلما ازدادت سرعة القراءة فإن فهمه سيقل. في عام 1984م دخل دورات في القراءة السريعة، وبعد خمسة أسابيع من التدريب أصبح معدل السرعة 5000 كلمة في الدقيقة وبنسبة استيعاب 70%. بنهاية عام 1985انتهى من دورة في البرمجة اللغوية العصبية (سنتحدث عنها لاحقاً إن شئت) وبدأ في عمل أبحاث في مجال الادراك اللاوعي ومرحلة ما قبل الوعي وأثبت أن الانسان لديه قدرة ذهنية لا يمكن تخيلها في هذه المرحلة، يستطيع المرء بها أن يمتص المعلومات البصرية دون تدخل الوعي. وجرب هذا الأمر على عدة كتب حتى ظهرت ما أسماه "القراءة التصويرية". ثم عمل على تنقيح وتحسين المنهج، والمواد التعليمية، وطرق التسويق الخاصة بهذه الدورات وفي 16مايو عام 1986قام قسم مينسوتا في الجامعة لاستراتيجيات التعلم قام بتبني القراءة التصويرية. ومنذ تلك الفترة تحولت الدورات إلى واقع في تطوير وإنماء القدرات البشرية واكتساب مهارات جديدة.
ما خطواتها العملية؟
- القراءة التصويرية تساعدك على المواجهة، نحن نعيش في عصر المعلومات، هل تعلم أن مكتبة الكونجرس الأمريكي، على سبيل المثال، يصلها المئات بل الملايين من الكتب غير المجلات والصحف يومياً. فإذا أردت أن تصبح قارئاً بهذه الطريقة الجديدة فلابد من هذه الخطوات العلمية التي تستخدم فيها قدرات عقلك بقوة وفعالية، مما يمكنك من الوصول إلى أي موضوع تريده في أقل وقت ممكن وهي:
الخطوة الأولى: الاستعداد/ القراءة المؤثرة تبدأ بوضع هدف واضح وأن تكون واثقاً من الحصول عليه. وهذا يعني أن نعي بكامل وعينا ما نريد من القراءة. فمثلاً قد تحتاج إلى موجز لاستعراض النقاط الرئيسة، وقد تحتاج إلى الحصول على تفاصيل معينة مثل حلول لمشكلة معينة، وربما تحتاج إلى تكملة عمل، وقد تحتاج فقط إلى البحث عن الأفكار التي تساعد في ذلك. فالهدف يعمل كإشارة أمر للعقل الباطن للبحث عن النتائج التي نريدها، فندخل في حالة وعي استرخائي (حالة التعلم المثلى) بدون قلق أو ضجر.
الخطوة الثانية: إلقاء نظرة عامة / وهي مسح المادة المكتوبة. ولإنجاز هذا الأمر مع كتاب فإننا نقرأ الغلاف الخارجي، جدول المحتويات، الفهرس، العناوين الرئيسية، الخطوط العريضة وغيرها مما يعتقد أنه مهم.. إلقاء النظرة يقوم على مبدأ مهم: فالقراءة الفعالة تأخذ موقعها من الكليات إلى الجزئيات حيث تبدأ بنظرة عامة للشيء، وتتحول بعدها إلى الأجزاء الصغيرة والتفاصيل. وباختصار فإن إلقاء النظرة العامة يعطينا الهيكل التنظيمي للكتاب أو النص.
الخطوة الثالثة: القراءة التصويرية/ تقنية القراءة التصويرية تبدأ بوضع أنفسنا في حالة استرخاء ذهني وبدني تام تسمى بحالة التعلم المثلى. وفيها تتبدد كل حالات القلق والتوتر والهموم. وبعد ذلك نضبط نظرتنا نحو منتصف الكتاب. والهدف فيها هو استخدام أعيننا بطريقة جديدة بحيث تشمل كامل الصفحتين بدلاً من التركيز على كلمات فردية.
فالبؤرة التصويرية تقوم بتكوين نافذة تسمح للقطة المباشرة بالدخول إلى الذهن. وفي هذه الحالة نصور اللقطة ذهنياً، بطريقة ما قبل أن نصل إلى حالة الوعي، وصورة كل صفحة تثير الاجابة العصبية. والذهن يؤدي وظيفته دون أن تعوقه الأفكار النقدية أو المنطقية. وبسرعة ثانية لكل وجهين يمكن أن نقرأ الكتاب تصويرياً في ثلاث أو خمس دقائق. وهذه ليست القراءة التقليدية. وبعد القراءة التصويرية، فقد يكون لدينا قليل من المواد تم تناولها في حالة الوعي. وهذا يعني اننا بشكل واع لا نعرف شيئآ. والخطوات التالية تعطينا الانتباه الواعي المطلوب.
الخطوة الرابعة: الإثارة/ في حالة الإثارة فإننا نعيد تحريك الذهن بالأسئلة واكتشاف أجزاء من النص تثير اهتمامنا. ثم نبدأ بإلقاء نظرة سريعة على منتصف كل صفحة أو عمود. ونتوقف عند كل كلمة توقفت عنوة عندها العين. فهي رسالة من العقل يقول ان هذه الفقرة مهمة بالنسبة للموضوع الذي تبحث عنه.
الخطوة الخامسة: الخارطة الذهنية/ وهي كتابة ما يفهم من الكلمات التي توقفت عندها العين في شكل خارطة، وتسمى التشجير. هذا بشكل عام. وهذا كله يقوم على الاسترخاء.
ماذا عن الاسترخاء؟ - يعد الاسترخاء من أهم الأمور سواء في القراءة التصويرية أم غيرها. ومن المعلوم أن العقل يصدر موجات كهرومغناطيسية ألفا وبيتا ودلتا وثيتا تبعاً للحالة التي يمر بها والتي يهمنا هنا أن ألفا تصدر عندما يكون الإنسان في حالة استرخاء، وأيضاً يصدر العقل موجة ثيتا التي هي حالة الابداع وبين الحالتين تكون حالة التعلم المثلى. فهذه الحالة تجمع بين ألفا وثيتا. ومما يدعو للاطمئنان أن هذه المهارة سريعة التعلم وسهلة. وكلما تمكنت من الاسترخاء سيطرت على حالتك الذهنية وأيضاً البدنية. وهناك أساليب لا حصر لها في عملية الاسترخاء.
ما الفرق بينه وبين الخمول؟ - الخمول ناتج عن مرض أو تعب شديد ويؤثر البدن ويشل التفكير، وهي حالة سلبية. أما الاسترخاء فهي حالة ايجابية تقوم بها عن وعي وتشعر بعدها براحة نفسية وذهنية. وتعتبر الصلاة من أهم الأمور التي تبعث على الاسترخاء ألم يقل صلى الله عليه وسلم "أرحنا بها يا بلال".
من خلال استعراضك للقراءة التصويرية يظهر أن هدفها بحثي بالدرجة الأولى وبعيد عن المتعة ؟ - بالنسبة أن هدفها بحثي بالدرجة الأولى صحيح. فأنت صحفي تبحث عن معلومة وسط كم هائل من المعلومات تحتاج إليها وكذلك الباحثون والدارسون وأرباب التجارة والمحامون وكل من يريد أن يبحث عن معلومة أو موضوع معين وكذلك الدعاة والخطباء وغيرهم كثر فهي مريحة جداً لهم. والمتعة تأتي من الهدف الذي تستخدم به القراءة التصويرية، فإذا أردت أن تبحث عن نص معين جميل في كتاب كبير الحجم فالقراءة التصويرية تساعدك في ذلك وهنا تأتي المتعة. أما إذا كان الهدف من القراءة هو القراءة والاستمتاع بالمعاني والجمل أو قراءة شعر تريد منه التناغم بين الكلمات فالقراءة التصويرية ليست لك. وأحب أن أقول هنا أن القراءة التصويرية تتعامل مع الصور ولا تتعامل مع الأصوات. أما إذا أردت أن تدرس شاعرا بعينه من خلال قصائده فالقراءة التصويرية تساعدك في ذلك بكل تأكيد. وأذكر في هذا المقام ان احدى السيدات درست أدب همنجواي من خلال كتبه بالقراءة التصويرية. وحقيقة أن الباحثين ومن يتعامل مع الكتابة أو الخطباء ومن يتعامل مع الكلمة فأقول له عليك بالقراءة التصويرية.
تلحون على الثقة والهدف.. ما تفاصيل البعد السيكولوجي؟ - الثقة بالنفس وقدراتها هو بعد سيكولوجي، والمهارات والسلوك أيضاً بعد سيكولوجي. فكأن البعد السيكولوجي هو غطاء عام لهذه للقيام بهذه المهارات خاصة وأن علم النفس الآن يدخل في كثير من العلوم الأخرى فنجد الآن علم النفس الصناعي وعلم النفس والأدب وعلم النفس الاجتماعي.. الخ. فالثقة ومهارة وضع الأهداف لها بعد نفسي. فالإنسان لا يستطيع أن يعيش بلا هدف وهذا مثل الذي يقود السيارة بدون هدف فتجده يدور في حلقة مفرغة. والإنسان لم يوجد على هذه البسيطة إلا لهدف وهذا الهدف موجود في فطرته.
كيف يتفاعل ضعفاء الادراك مع القراءة التصويرية؟ - الادراك كما عرفه بونتي "هو فهم معنى متأصل في شكل حسي سابق على كل حكم" فكل يأخذ من القراءة التصويرية بقدر معرفته بها. ويمكن زيادة عملية الادراك من خلال القراءة التصويرية. فإذا كنت تقصد صغار السن فقد كنت في السابق أمنع التلاميذ أقصد تلاميذ صفوف المتوسطة والثانوية من دخول دوراتي ولكن تغيرت فكرتي بعد أن حضر عندي في الدمام أبناء بعض الاخوة المشاركين، وكانوا من مشرفي وزارة المعارف، أحدهم كان في السنة الأولى متوسط والآخر في أولى ثانوي على ما أظن وقد أبدعوا في مهارتها، بل قيل لي ان التلميذ الذي في السنة الأولى متوسط استخدمها في الاختبار النهائي.
أيهما أكثر توتراً اثناء القراءة.. من يقرأ بطريقة القراءة التصويرية أم بطريقة القراءة السريعة؟ - الحقيقة ان القراءة تعتمد على الشخص نفسه، ولكن في القراءة التصويرية وأثناء الدورات نبدأ أولاً بالاسترخاء ثم القراءة التصويرية. ويقول شيلي عن القراءة التصويرية "ان المتطلبات الوحيدة للقراءة التصويرية هي الرغبة الأكيدة في خوض التجربة، والاسترخاء والتعامل معها وكأنها لعبة".
هل تخدم القراءة التصويرية الاكتساب اللغوي (المفردات بدقتها الصوتية)؟ - نعم فالقراءة التصويرية كما ذكرت سابقاً انها تعتمد على الصورة وليست على الصوت. لذلك من أراد أن يتعلم التجويد واللغة فالقراءة التصويرية لا تصلح له. ولكن قد تساعد في زيادة الإثراء اللغوي، فمثلاً عند قراءة معجم اللغة عربي انجليزي، وعنده إلمام باللغة الانجليزية، يمكن للعقل أن يجمع بين كلمتين مثلاً في المعنى، كلمة عربية وكلمة انجليزية، وقد سمعت بهذا ولم أجرب.
(من مهمات العقل الباطن تخزين جميع المعلومات)... ماذا عن سرعة وآلية استدعائها لاستثمارها ثقافياً؟ - من المعروف أن العقل الباطن يخزن جميع المعلومات من الولادة، وقيل قبل الولادة، حتى الممات سواء المدركة أم غير المدركة. أما طريقة استدعاء هذه المعلومة فتعتمد على طريقة ترميز هذه المعلومة في الذهن ومدى ارتباطها بغيرها من المعلومات والأشياء.
ما طبيعة تفرع القراءة التصويرية عن البرمجة اللغوية العصبية؟ - الحقيقة ان بول شيلي ذكر في كتابه أن البرمجة اللغوية ساعدته في ذلك ولكن لم يذكر لنا كيف. وليس هناك علاقة مباشرة بين القراءة التصويرية والبرمجة اللغوية العصبية. وفي دوراتي فإني استخدم البرمجة اللغوية العصبية في التدريب. فاستخدم الاسترخاء والمرساة والتخلص من المعتقد المعوق وتمارين الثقة بالنفس.. الخ، في جعل دورات القراءة التصويرية أكثر متعة، وإن كانت أفضل ان لا يحضر القراءة التصويرية إلا من أكمل دورة الدبلوم في البرمجة اللغوية العصبية.
هل تنجز بحوثك في الجامعة بطريقة القراءة التصويرية؟ اكشف لنا تجربة في هذا؟ - نعم وقد يكون خير مثال على ذلك اثناء تحضيري لرسالة الدكتوراه في بريطانيا، فقد كانت هناك كتب كثيرة يجب قراءتها وقد يستغرق قراءة كتاب واحد شهراً كاملاً، ثم تجده لا ينفعك كثيراً فتكون قد أجهدت نفسك وخسرت وقتاً كبيراً دون فائدة. ولكن بالقراءة التصويرية تستطيع ان تعرف هل هذا الكتاب ينفعك أم لا خلال خمس دقائق فتكون بذلك قد وفرت جهدك ووقتك.
كيف تستشرف مستقبلها... وهل تقترحها مدرسياً؟ - القراءة التصويرية هي مهارة كأي مهارة ذاتية، مثلها مثل مهارة الكتابة.. التفكير.. الابداع وغيرها من المهارات الكثيرة يمكن تعلمها بسهولة، وتتميز مهارة القراءة التصويرية في اهميتها، في تلك المعلومات التي تطوف بالعالم وتحتاج لمن يقرأها ويستوعبها لذلك من هنا تأتي اهميتها وخاصة ونحن كما قلت سابقاً نعيش عصر تدفق المعلومات. أما اقتراحها مدرسياً فهذا فيه نظر فالتلميذ يحتاج في البداية أسساً لعلمه وبعد ذلك يستطيع ان يستخدم مهارة القراءة التصويرية. فلا يمكن للقراءة التصويرية ان تأتي اكلها دون أن يكون هناك رصيد معرفي للقارئ. ومن هنا لا تغني القراءة التصويرية عن القراءة العادية او السريعة بأي حال من الاحوال، ولكن تعلمها كمهارة لا بأس بذلك بل وندعو لها.
لماذا لا تكون علماً مستقلاً؟ - هذا سؤال جيد وان كنت لا أقصد به القراءة التصويرية ولكن ان تكون هناك في التعليم العام دروس في تعلم المهارات وتجيب عن (كيف). فكثيراً ما نسمع من مدرسينا ووالدينا (أدرس كي تنجح) وغيرها من الاوامر، أو (ثق في نفسك)، او (تصور نفسك)... او... الخ، ولكن لم يقولوا لنا كيف. كيف أدرس؟ كيف أقرأ؟ كيف أكتب؟ كيف أفهم؟ كيف أثق بنفسي؟ ما هي الطريقة الصحيحة لذلك... الخ. هذه المهارات التي نتمنى ان يتعلمها ابناؤنا في المدارس وكيف يجدون اجوبة ل (كيف). ومن اهم العلوم ان صح التعبير التي تجيب على كيف هي البرمجة اللغوية العصبية.
هل يمكن اتقانها دون الالتحاق بدورات؟ - هناك مهارات بسيطة ممكن الانسان يتعلمها بقراءة كتاب او غير ذلك وهناك مهارات لا يمكن. البرمجة اللغوية العصبية قرأت كتبها قبل ان التحق بدوراتها والله لم أفهم شيئا ولكن بعد حضور دورة في مدينة كاردف التي كنت أسكن فيها فهمت ما في الكتب التي قرأتها في السابق. فهناك أشياء تحتاج فيها لمدرب يساعد ويوجهك كي تصل لهدفك. وخطورة تعلم مهارة دون مدرب ان الشخص فينا قد لا يصل الى نتيجة ومن ثم يحكم على المهارة الفلانية انها لا تعمل، وممكن ان يحلف لك على ذلك فقد جربها ولم تعمل معه. وهذه بسيطة اذا كانت مهارة عادية ولكن هناك مهارات اخرى قد تودي بحياته، ومهارات تؤذيه اكثر مما تنفعه وهكذا. ولا ننسى ان بعض الكتب التي تتحدث عن المهارات مثل مهارات التفكير او مهارات الخيال يصعب فهمها دون مدرب. بل ان بعض الكتب تكتب لفئة معينة من الناس تحمل مضامين ليست بالسهولة فهمها ففيها جمل الكلمات تحمل اكثر من معنى وهناك كلمات انتقالية قد لا ينتبه لها القارئ. وبهذه المناسبة فكتاب بيتر كومب (الانطلاقة في القراءة السريعة) من الكتب الجيدة في الاجابة على كيف أقرأ بسرعة وباستيعاب اكبر. لذلك اقول ان القراءة التصويرية من الصعب ان تتقن او دعني اقول تعرف المهارة دون ان يكون هناك مدرب يشرح ماهو المقصود بالتمرين الفلاني او التدريب الفلاني، خاصة وان فيها الكثير من التمارين التي تعتمد على الخيال والتفكير.
كيف تستجيبون لسخرية منكريها الذين يعدونها ضرباً من الخيال؟ - الحقيقة معظمنا يعرف ان الانسان عدو ما يجهل، ولذلك مهمتنا وزملائي ان نبين هذه المهارة ونشرحها وقد سجلنا بعض أشرطة للذين استفادوا من تجربة القراءة التصويرية وهي موجودة لدى مؤسسة قدرات البشرية سواء في الرياض او في الدمام يمكن لأي شخص الاطلاع عليها.
هل انقلب بعضهم إلى دعاة لها؟ - نعم وكثير منهم والحمد لله اصبح من دعاتها. بل ان بعضهم طالب بدورة خاصة في الحصول على شهادة مدرب في القراءة التصويرية.
ما الجديد وجديدك في هذا الحقل؟ - الجديد في هذه الدورات هو تقديمها شهرياً عن طريق مؤسسة قدرات البشرية. أما جديدي فإنني عاكف هذه الايام على كتابة كتاب المفاتيح التسعة للعمل الناجح مع كل من وود سمول وزوجته، وهو يتحدث عن البرامج العليا في البرمجة اللغوية العصبية، واتمنى ان ينتهي العمل من هذا الكتاب ويوزع مع نهاية هذه السنة. وايضاً ترجمة دليل الممارس في البرمجة اللغوية العصبية (او ما يعرف بالهندسة النفسية) الى اللغة العربية ليصبح النسخة المعتمدة للممارس لجمعية الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية. وايضاً بعض الكتب الخاصة بالبرمجة اللغوية العصبية.
وبمناسبة الذكر لكتاب بيتر كومب (الانطلاقة في القراءة السريعة)... ما تقييمك له؟ - يأتي تقييمي لهذا الكتاب من خلال قراءتي لعدة كتب في هذا المجال منها: كيف تقرأ كتاباً تأليف: مورتيمر آدلر وتشارلز فاندورن ترجمة طلال الحمصي الدار العربية للعلوم 1416هـ . القراءة الصحيحة نظام فعال لاتقان القراءة في مجال الاعمال. فيليس ميندل ترجمة مكتبة جرير 2000م. وهذان الكتابان من الكتب المتخصصة وهي تجيب على كيف التي ذكرناها في السابق، ولا تتعلق بسرعة القراءة بل بكيف تقرأ الكتب هي من الكتب النافعة وانصح بقراءتها وخاصة الاول اما الثاني فهو كما ذكر في عنوان الكتاب يتعلق بالاعمال ورجال الاعمال. القراءة السريعة في مجال الاعمال ستيف مويدل ترجمة مكتبة جرير 2001م. كيف تتقن فن القراءة السريعة د. لوري روزاكس ترجمة مكتبة جرير 1998م. تسريع القراءة وتنمية الاستيعاب إعداد أنس الرفاعي ومحمد عدنان سالم دار الفكر المعاصر لبنان 1417هـ هذه الثلاثة كتب تتعلق بسرعة القراءة وافضلها كتاب القراءة السريعة في مجال الاعمال فرغم صغر حجمه إلا انه يمتاز بالتنظيم الجيد. وهذه الكتب ايضاً تجيب على كيف نقرأ بسرعة. القراءة المثمرة أ. د. عبدالكريم بكار دار القلم. دمشق 1420هـ هذا الكتاب عبارة عن حث الناس على القراءة، فهو يثير المشاعر أكثر من كونه يجيب على كيف أقرأ القراءة المثمرة، نظري أكثر من كونه عمليا!! The Speed Reading Book Tony Buzan BBC Book 1997 يعتبر كتاب توني بوزان من أقدم الكتب التي ألفت في مجال القراءة السريعة ونقل عنه الكثيرون وهو أكثر عمقاً ويجيب على كيف تقرأ بسرعة وفيه تشخيص جيد لأسباب القراءة البطيئة. أما كتاب بيتر كومب الانطلاق في القراءة السريعة وترجم هذا الكتاب مكتبة جرير. يحوي الكتاب على ست وثلاثين فصلاً. عرف فيه الكاتب ماذا يعني الانطلاق بالقراءة السريعة. وكيف ان مهارات القراءة السريعة انطلقت في الاربعينيات في مدرسة سولت ليك سيتي، وكيف يمكن تحويل القارئ العادي الى قارئ سريع وليس سريعا فقط بل سريع للغاية مع استيعاب اكبر. ومنذ ذلك الحين اصبح هناك اشخاص قد زادوا سرعتهم بما يعادل ثلاثة اضعاف سرعتهم العادية. وبين الكاتب وهو صادق في هذه ان هذه الدورات لا يمكن تعلمها إلاّ داخل فصول دراسية. ولتمكن الكاتب من موضوعه فقد هيأ هذه الدورات ولأول مرة ان يتعلمها الفرد بطريقة ذاتية. وقد استغرق الكاتب في وضع هذه المهارة، في كتابه هذا، اربع سنوات من عمره. حيث يستطيع القارئ ان يزيد من سرعة قراءته في منزله اثناء وقت فراغه. وفي هذا الكتاب ستتعلم كيف تقرأ بصورة سهلة وبشكل افضل واستيعاب اكبر، وستعرف متى تسرع ومتى تبطئ، وستعرف حيل من يجيدون القراءة، وستستوعب المعلومات بشكل لا يمكنك ان تتصوره. ويقول الكاتب انك ستكتشف من خلال قراءتك لهذا الكتاب وتطبيقك للتمارين التي بين دفتيه، التي تصل الى تسعة واربعين تمريناً بالاضافة الى خمسة وعشرين تدريباً، ان التركيز سيصبح من الاهمية في الدرجة الثانية، وستبدأ في التفكير بوضوح اكثر وفي تنظيم قراءتك اليومية. وستلاحظ هذا كله من نهاية الاسبوع الاول حيث ستزيد معدل سرعتك في القراءة الى 30%. وبنهاية هذا الكتاب وما فيه من تمارين وتدريبات ستكتشف اسرار الكتاب التي تزيل الستار عن انماط الكتابة التي ستمكنك من انجاز سرعة اكبر في القراءة، وستتمكن من الانطلاق في القراءة السريعة في أصعب المواد. وستكتشف العديد من طرق القراءة المختلفة. وينهي الكاتب المقدمة بقوله: "لأول مرة اصبحت الاسرار الخاصة بالقراءة السريعة متوفرة لكل شخص. يستطيع أي فرد أن يأخذ هذا الكتاب ليكتشف المبادئ والمهارات اللازمة لتجعلك قارئاً متمكناً وسريعاً". وهذا الكتاب اعتبر من افضل الكتب الموجودة حالياً في الاسواق السعودية، وان كان به بعض الاخطاء المطبعية، ولكن تضيع هذه الاخطاء في بحر جودة سبك الكتاب وترتيبه وتقسيم فصوله وكما ذكر فهذا الكتاب عبارة عن طبعة منقحة.
- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
رد: مهارة القراءة التصويرية
الأحد نوفمبر 27, 2011 10:32 pm
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
مهارة القراءة التصويرية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى