- نورنائبة المدير العام
- عدد المساهمات : 3481
نقاط : 5342
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
المزاج : انا انثى قلبي كنزي احفظ فيه اسراري اجمع فيه نبضات حبي وفي خواطري امنياتي .. انا لا أصرخ على جروحي بل ادفنها عميقا بأعماق روحي
الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات
السبت ديسمبر 03, 2011 4:51 pm
الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات
المعتقد الخاطئ / الحقيقة
§ الشلل الدماغي مرض معدِ.
الشلل الدماغي ليس مرضاً معدياً،ولكنة ينتج عن تلف معين في الدماغ.
§ كلما ازداد القصور الجسدي أو الصحي قل الذكاء الذهني.
لا علاقة بين القصور الجسدي أو الصحي عند شخص ما و نسبة ذكائه.
§ يعاني ذوو الصرع تأخراً عقلياً.
ليس كل الأشخاص الذين يعانون حالة الصرع يعانون تأخر عقلياً.
§ ذوو القصور الجسدي أو الصحي يعانون مشاكل نفسية.
قد يعاني هؤلاء بعض المشاكل النفسية مثل أي شخص أخر ونحنُ عندما نركز على قدراتهم تقوى ثقتهم بأنفسهم.
1. تعريف القصور الجسدي(definition of physical impairment)
عدم قدرة الشخص على استعمال جسمه بشكل كامل و قد يحتاج ذو القصور الجسدي علاجاُ فيزيائيا إضافة إلى معدات خاصة تساعده على التنقل و التأقلم مع محيطة.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
2. تعريف القصور الصحي(definition of health impairment)
فهي تتطلب مساعده طبية و علاجاً بالأدوية و أحياناً معاينة و مراجعة تامة في المستشفى،و التلميذ ذو القصور الصحي يحتاج إلى مراجعة طبية دقيقة،لذا يكون ضرورياً أن يعد الأهل ملفاً تحتفظ به المدرسة يضم تفاصيل عن وضع أبنهم الصحي و طرائق الإسعافات الأولية اللازمة لحالته.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
3. الأطفال المعاقين جسمياً و صحياً(children with physical and health impairment)
هم تلك الفئة من الأفراد الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية و الحركية بشكل عادي مما يؤدي إلى عدم حضورهم إلى المدرسة مثلاً أو أنه لا يمكنهم من التعلم إلى الحد الذي يستدعي توفير خدمات تربوية و طبية و نفسية خاصة.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
4. العائق(constriction)
أي إصابة سواء كانت بسيطة أو شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الإصابات الصحية.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
5. الإعاقة الحركية(motor impairment)
تمثل الإعاقة الحركية حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية أو نشاطهم الحركي بحيث يؤثر ذلك الخلل على مظاهر نموهم العقلي و الاجتماعي و الانفعالي و يستدعي الحاجة إلى التربية الخاصة.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
6. المشكلات العصبية(neurological impairment)
هي تنجم عن إصابات مختلفة في الجهاز العصبي المركزي(الدماغ،النخاع الشوكي)وقد تكون هذه الإصابات بسيطة أو شديدة وقد تكون في مواقع محددة أو في مواقع واسعة في الجهاز العصبي.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
7. المشكلات العضلية(muscular impairment)
هي إصابات في العضلات و العظام تؤثر على قدرة الفرد على الحركة و التنقل باستقلالية و غالباً ما تكون هذه المشكلات في اليدين أو الرجلين أو المفاصل أو العمود الفقري وقد تكون المشكلات ولادية أو مكتسبة.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
8. الأمراض المزمنة:
إن الأمراض المزمنة عديدة و متنوعة ومن أهم المظاهر العامة المشتركة منها حاجة الإنسان المصاب بها إلى رعاية صحية مستمرة.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
9. التشريح(anatomy)
هو العلم الذي يدرس أعضاء الجسم و الأجزاء التي تتكون منها.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
10. علم الفسيولوجيا(physiology)
هو العلم الذي يبحث في وظائف الأعضاء فأعضاء الجسم تقوم بوظائف تكاملية بهدف الإبقاء على حالة توازن،فإذا اضطرب أحد الأعضاء تتأثر أعضاء الجسم الأخرى.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
11. الجهاز العصبي(nervous system)
يتكون الجهاز العصبي من:*الجهاز العصبي المركزي(central nervous system)*الجهاز العصبي الطرفي أو المحيطي(peripheral nervous system)،يتكون الجهاز العصبي المركزي بدورة من:*الدماغ(brain)*الحبل الشوكي(spinal cord)،يتكون الدماغ من:
*المخ(cerebrum):وهو عبارة عن تلا فيف عصبية عضلية موجودة في المخ،يتكون من جزئيين متطابقين و يوجد في كل نصف أربعة أجزاء تسمى فصوص(lobes)وهي:
*الفص الأمامي(frontal lobes)وهو الفص الذي يتحكم في الذاكرة و التميز و الحفظ و الذكاء بشكل عام ويهتم في القدرات العقلية،و أي حادث يصيب هذا الجزء الأمامي قد يحدث فقدان للذاكرة.
*الفص الصدغي(temporal lobes)وهو الفص المسئول عن السمع وعن ترجمة الكلمات التي تسمع وفهمها واستيعاب الكلام،وتتحكم بشكل كبير في الجوانب السمعية،ويتكون من الجانب الأيمن و الجانب الأيسر و لكن الجانب الأيسر يتحكم أكثر في السمع وهو السمع العقلاني،أما السمع الأيمن يهتم في سمع المشاعر و يعتمد على المشاعر و الأحاسيس،و إذا حدث أي إصابة في الفص الصدغي بما فيهما جزئي الأيمن و الأيسر قد يحدث إعاقة سمعية.
*الفص الجداري(parietal lobes)هو الذي يفصل عن الجانب الأيمن و الأيسر،و يتحكم في الاتزان و ضبط استقبال الكهرباء في الجسم و تنظيم الكهرباء،و إذا حدث أي إصابة في الفص الجداري قد يسبب ارتفاع درجة الحرارة أو التشنجات أو أكثر الحالات إصابة بالصرع.
*الفص الخلفي أو القفوي(occipital lobes)وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكم بالبصر و في الإدراك البصري و التميز البصري و عن حدة الإبصار(قصر و طول البصر)عند حدوث أي إصابة في هذا الجزء يحدث عمى كأبسط احتمال و أقواها الموت و أيضا هذا الجزء يتحكم في التنفس و ضربات القلب و يوجد هذا الجزء قرب المخيخ يتحكم في التوازن.
*المخيخ(cerebellum)وهو ذلك الجزء الصغير الفصيصي المتصل من الخلف و من الأسفل في المخ،و وظيفة الأساسية هي تنسيق النشاطات العضلية للحفاظ على توازن الجسم.
*جذع الدماغ(brain stem )و يتكون من النخاع المستطيل(medulla)و الجسر(pons)و الدماغ الأوسط(mid brain)و يوجد في هذه الأجزاء أو المراكز المسئولة عن وظائف الأعصاب الدماغية(cranial nerves)مثل لشم،حركات العيون،تعبيرات الوجه،التحكم بالتنفس وغير ذلك.
*النخاع الشوكي(myel spinal )فهو حزمة ضخمة و معقدة من الخلايا العصبية و المحاور التي تمر عبرها المعلومات من و إلى الدماغ.
*الحبل الشوكي(spinal cord)هو ذلك الجزء من الجهاز العصبي المركزي الذي يمتد من قاعدة الجمجمة إلى أسفل الظهر و هو المسئول عن الوظائف الحسية و الحركية.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
12. الجهاز العضلي العظمي(musculoskeletal system)
يتكون الجهاز العضلي العظمي من العضلات و العظام و التي تعمل بمجملها على دعم الجسم و تسمح له بالحركة،و تشكل العظام(bones)البنية الأساسية لدعم الجسم و تتكون العظام من هيكل ليفي كولاجين،وتأخذ العظام صلابتها من الكالسيوم و الفسفور وإذا حدث نقص في فيتامين(د) فإن نقصا في معدل امتصاص الكالسيوم يحدث كما ينجم عنه تكلس خاطئ في إطراف العظمة و هذه الحالة تعرف باسم(rickets).(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
13. الجهاز التنفسي(resiratory system)
تشمل عملية التنفس على ثلاث وظائف وهي:الشهيق و الزفير(إدخال الهواء إلى الرئتين و إخراجه منها)و تبادل الغازات بين الهواء و لدم و الأنسجة و تزويد الأنسجة بالأوكسجين.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
التنفس(breath)هي عملية ميكانيكية تخرج الهواء من الرئتين و تدخله إليها.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
14. الاضطرابات العصبية أو الإصابات الجهاز العصبي المركزيأو حالات القصور العصبي الجسدي(neuromotor neurological impairment )
هي ناتجة عن اضطرابات في الدماغ أو في النخاع الشوكي يؤثر في القدرات الجسدية و يتباين القصور الجسدي الناتج عن هذا الاضطراب من قصور خفيف إلى شديد ومن قصور في تناسق العضلات إلى شلل كلي.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
المعتقد الخاطئ / الحقيقة
§ الشلل الدماغي مرض معدِ.
الشلل الدماغي ليس مرضاً معدياً،ولكنة ينتج عن تلف معين في الدماغ.
§ كلما ازداد القصور الجسدي أو الصحي قل الذكاء الذهني.
لا علاقة بين القصور الجسدي أو الصحي عند شخص ما و نسبة ذكائه.
§ يعاني ذوو الصرع تأخراً عقلياً.
ليس كل الأشخاص الذين يعانون حالة الصرع يعانون تأخر عقلياً.
§ ذوو القصور الجسدي أو الصحي يعانون مشاكل نفسية.
قد يعاني هؤلاء بعض المشاكل النفسية مثل أي شخص أخر ونحنُ عندما نركز على قدراتهم تقوى ثقتهم بأنفسهم.
1. تعريف القصور الجسدي(definition of physical impairment)
عدم قدرة الشخص على استعمال جسمه بشكل كامل و قد يحتاج ذو القصور الجسدي علاجاُ فيزيائيا إضافة إلى معدات خاصة تساعده على التنقل و التأقلم مع محيطة.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
2. تعريف القصور الصحي(definition of health impairment)
فهي تتطلب مساعده طبية و علاجاً بالأدوية و أحياناً معاينة و مراجعة تامة في المستشفى،و التلميذ ذو القصور الصحي يحتاج إلى مراجعة طبية دقيقة،لذا يكون ضرورياً أن يعد الأهل ملفاً تحتفظ به المدرسة يضم تفاصيل عن وضع أبنهم الصحي و طرائق الإسعافات الأولية اللازمة لحالته.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
3. الأطفال المعاقين جسمياً و صحياً(children with physical and health impairment)
هم تلك الفئة من الأفراد الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية و الحركية بشكل عادي مما يؤدي إلى عدم حضورهم إلى المدرسة مثلاً أو أنه لا يمكنهم من التعلم إلى الحد الذي يستدعي توفير خدمات تربوية و طبية و نفسية خاصة.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
4. العائق(constriction)
أي إصابة سواء كانت بسيطة أو شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الإصابات الصحية.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
5. الإعاقة الحركية(motor impairment)
تمثل الإعاقة الحركية حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية أو نشاطهم الحركي بحيث يؤثر ذلك الخلل على مظاهر نموهم العقلي و الاجتماعي و الانفعالي و يستدعي الحاجة إلى التربية الخاصة.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
6. المشكلات العصبية(neurological impairment)
هي تنجم عن إصابات مختلفة في الجهاز العصبي المركزي(الدماغ،النخاع الشوكي)وقد تكون هذه الإصابات بسيطة أو شديدة وقد تكون في مواقع محددة أو في مواقع واسعة في الجهاز العصبي.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
7. المشكلات العضلية(muscular impairment)
هي إصابات في العضلات و العظام تؤثر على قدرة الفرد على الحركة و التنقل باستقلالية و غالباً ما تكون هذه المشكلات في اليدين أو الرجلين أو المفاصل أو العمود الفقري وقد تكون المشكلات ولادية أو مكتسبة.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
8. الأمراض المزمنة:
إن الأمراض المزمنة عديدة و متنوعة ومن أهم المظاهر العامة المشتركة منها حاجة الإنسان المصاب بها إلى رعاية صحية مستمرة.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
9. التشريح(anatomy)
هو العلم الذي يدرس أعضاء الجسم و الأجزاء التي تتكون منها.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
10. علم الفسيولوجيا(physiology)
هو العلم الذي يبحث في وظائف الأعضاء فأعضاء الجسم تقوم بوظائف تكاملية بهدف الإبقاء على حالة توازن،فإذا اضطرب أحد الأعضاء تتأثر أعضاء الجسم الأخرى.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
11. الجهاز العصبي(nervous system)
يتكون الجهاز العصبي من:*الجهاز العصبي المركزي(central nervous system)*الجهاز العصبي الطرفي أو المحيطي(peripheral nervous system)،يتكون الجهاز العصبي المركزي بدورة من:*الدماغ(brain)*الحبل الشوكي(spinal cord)،يتكون الدماغ من:
*المخ(cerebrum):وهو عبارة عن تلا فيف عصبية عضلية موجودة في المخ،يتكون من جزئيين متطابقين و يوجد في كل نصف أربعة أجزاء تسمى فصوص(lobes)وهي:
*الفص الأمامي(frontal lobes)وهو الفص الذي يتحكم في الذاكرة و التميز و الحفظ و الذكاء بشكل عام ويهتم في القدرات العقلية،و أي حادث يصيب هذا الجزء الأمامي قد يحدث فقدان للذاكرة.
*الفص الصدغي(temporal lobes)وهو الفص المسئول عن السمع وعن ترجمة الكلمات التي تسمع وفهمها واستيعاب الكلام،وتتحكم بشكل كبير في الجوانب السمعية،ويتكون من الجانب الأيمن و الجانب الأيسر و لكن الجانب الأيسر يتحكم أكثر في السمع وهو السمع العقلاني،أما السمع الأيمن يهتم في سمع المشاعر و يعتمد على المشاعر و الأحاسيس،و إذا حدث أي إصابة في الفص الصدغي بما فيهما جزئي الأيمن و الأيسر قد يحدث إعاقة سمعية.
*الفص الجداري(parietal lobes)هو الذي يفصل عن الجانب الأيمن و الأيسر،و يتحكم في الاتزان و ضبط استقبال الكهرباء في الجسم و تنظيم الكهرباء،و إذا حدث أي إصابة في الفص الجداري قد يسبب ارتفاع درجة الحرارة أو التشنجات أو أكثر الحالات إصابة بالصرع.
*الفص الخلفي أو القفوي(occipital lobes)وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكم بالبصر و في الإدراك البصري و التميز البصري و عن حدة الإبصار(قصر و طول البصر)عند حدوث أي إصابة في هذا الجزء يحدث عمى كأبسط احتمال و أقواها الموت و أيضا هذا الجزء يتحكم في التنفس و ضربات القلب و يوجد هذا الجزء قرب المخيخ يتحكم في التوازن.
*المخيخ(cerebellum)وهو ذلك الجزء الصغير الفصيصي المتصل من الخلف و من الأسفل في المخ،و وظيفة الأساسية هي تنسيق النشاطات العضلية للحفاظ على توازن الجسم.
*جذع الدماغ(brain stem )و يتكون من النخاع المستطيل(medulla)و الجسر(pons)و الدماغ الأوسط(mid brain)و يوجد في هذه الأجزاء أو المراكز المسئولة عن وظائف الأعصاب الدماغية(cranial nerves)مثل لشم،حركات العيون،تعبيرات الوجه،التحكم بالتنفس وغير ذلك.
*النخاع الشوكي(myel spinal )فهو حزمة ضخمة و معقدة من الخلايا العصبية و المحاور التي تمر عبرها المعلومات من و إلى الدماغ.
*الحبل الشوكي(spinal cord)هو ذلك الجزء من الجهاز العصبي المركزي الذي يمتد من قاعدة الجمجمة إلى أسفل الظهر و هو المسئول عن الوظائف الحسية و الحركية.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
12. الجهاز العضلي العظمي(musculoskeletal system)
يتكون الجهاز العضلي العظمي من العضلات و العظام و التي تعمل بمجملها على دعم الجسم و تسمح له بالحركة،و تشكل العظام(bones)البنية الأساسية لدعم الجسم و تتكون العظام من هيكل ليفي كولاجين،وتأخذ العظام صلابتها من الكالسيوم و الفسفور وإذا حدث نقص في فيتامين(د) فإن نقصا في معدل امتصاص الكالسيوم يحدث كما ينجم عنه تكلس خاطئ في إطراف العظمة و هذه الحالة تعرف باسم(rickets).(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
13. الجهاز التنفسي(resiratory system)
تشمل عملية التنفس على ثلاث وظائف وهي:الشهيق و الزفير(إدخال الهواء إلى الرئتين و إخراجه منها)و تبادل الغازات بين الهواء و لدم و الأنسجة و تزويد الأنسجة بالأوكسجين.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
التنفس(breath)هي عملية ميكانيكية تخرج الهواء من الرئتين و تدخله إليها.(المرجع:مقدمة في الإعاقات الجسمية و الصحية/د.جمال الخطيب).
14. الاضطرابات العصبية أو الإصابات الجهاز العصبي المركزيأو حالات القصور العصبي الجسدي(neuromotor neurological impairment )
هي ناتجة عن اضطرابات في الدماغ أو في النخاع الشوكي يؤثر في القدرات الجسدية و يتباين القصور الجسدي الناتج عن هذا الاضطراب من قصور خفيف إلى شديد ومن قصور في تناسق العضلات إلى شلل كلي.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
رد: الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:34 am
الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات الإعاقات الجسدية و الصحية - مصطلحات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى