منتدى كلنا الاردن
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز ونتمنى لك الفائدة من خلال منتدنا الذي تشرف بوجودك فيه معنا
وفي انتظار ابداعــــــــــــــــــــــك
منتدى كلنا الاردن منتدى كل الاردنيين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى كلنا الاردن
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز ونتمنى لك الفائدة من خلال منتدنا الذي تشرف بوجودك فيه معنا
وفي انتظار ابداعــــــــــــــــــــــك
منتدى كلنا الاردن منتدى كل الاردنيين
منتدى كلنا الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اهلا وسهلا بكل الاعضاء والزوار
<p>

منتدنا يفخر بوجودكم معنا وووووووو لانكم الاحلى والاجمل والارقى
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




اذهب الى الأسفل
angel
angel
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..

 تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى ثانيا"- الأخطاء في التصانيف Empty تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى ثانيا"- الأخطاء في التصانيف

الأحد نوفمبر 06, 2011 12:05 am
تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى
ثانيا"- الأخطاء في التصانيف
الخطأ في التصانيف الأربعة التالية :
= مجموعة الحروف التي ضمت – خطأ" – المدّات.
= ومجموعة العلامات التي ضمّت – خطأ" – المدّات ,بقولهم أن المدّة تعادل حركتين.
= ومجموعة السواكن التي ضمت – خطأ – المدّات.
= ومجموعة حروف العلة التي ضمت – خطأ – المدّات .
وقد تم تصحيح هذه الاخطاء بإخراج المدّة من كلٍّ من هذه المجموعات الأربع , وبإحداث مجموعة مستقلة بأسم ... مجموعةالمدات.
الخطأ في تصنيف الأصوات اللغوية
لقد اعتمد العلماء تصنيفا" ثنائيا"للأصوات اللغوية , بأن صنفوها في المجموعتين التاليتين :
= مجموعةالحروف ... وتضمّ صوامت الأبجدية والمدّات الثلاث.
=ومجموعة العلامات ... وتضم الحركات الثلاثوالسكون .
وقد تمّ إعتماد تصنيفٍ ثلاثيّ , تصحيحا"للخطأ الماثل في التصنيف الثنائيّ , والمتمثل في :
=الخلط بين صوامت وصوائت في مجموعة الحروف .
= والخلط بين أصوات هي الحركات وبين رمزٍ هوالسكون.
ويُلاحظ , في التصنيف الثلاثي المعتمد , وهو :
= مجموعة الحروف ... التي تضم – حصرا"-صوامت الأبجدية .
= ومجموعة العلامات... التي تضمّ العلاماتالأربع .
= ومجموعة المدّات ... التي تضمّ المدّاتالثلاث .
يُلاحظ في هذا التصنيف الذي استأنسنا في اعتماده, وفي جميع التصحيحات التي اُعتمدت , في التعاريف والتصانيف , بالقواعد المقرّرةفي نظام المجموعات في الرياضيات الحديثة , نقول : يّلاحظ في هذا التصنيف :
1"- استبعاد الخلط بين صامتٍ وصائت , وذلكبالفصل ما بين الصوامت والمدّات , في مجموعة الحروف .
2"- استبعاد الخلط بين صوت ورمز , وذلكبإسباغ الصفة الصوتية على علامة السكون ,في مجموعة العلامات.
ثالثا"- الخطأ في وصف العلاقة بين الأصوات اللغوية
1- وصف العلاقة بينالحرف وعلامته ... منالجدير بالملاحظة أنه لايُعثر – في الكلام العربي – على حرفٍ غير مقترنٍ بعلامة ,ذلك أن الحرف , كما أسلفنا , صوت صامت , ويحتاج إلى موجة صوتّيةٍ يركبها , لتنقلبه من جهاز النطق إلى جهاز السمع .
وهذا يعني بوضوح أن العلاقة بين الحرف وعلامتههي علاقة تقارنٍ وتلازمٍ وتكامل , أو قل , إن شئت , إنها ... علاقة اتحاد... علاقةوثقى وغير قابلة للإنفصام .
ولكن العلماء تصوروا – خطأ – إمكان انفصام تلكالعلاقة , بقولهم :
1"- إن التاء في نحو صيغة ... وُعِدَتْ ... لاتحتاج – من أجل النطقبها إلى أن تقترن بعلامة .
2"- وإن نحو كلمة ...الرجل ... إنما تدخلالجملة بلا علامة.
وقد تمّ تصحيح هذين الخطأين الجسيمين , علىالنحو التالي :
أولا"- قدّمنا الدليلالعلمّي _ كما أسلفنا – على أن من المتعذّر النطق بتاء وُعِدَتْ , دون اقترانها بعلامة السكون , بوصفهاالموجة الصوتية التي تنقلها من الفم إلى الأذن .
ثانيا"- كذلك قدّمنا الدليل العلمّي على أن كلمة الرجل , ذاتالأشكال الثلاثة , المختلفة من حيث الخفّة , إنما تدخل الجملة ... بأخف أشكالها... وهو ... الرجلَ... وأن ... قاعدة إيثار الأخف ... وهيأشهر قاعدةٍ من القواعد الأولّية لبناء الكلام ,وهي , أيضا" معترف بها من قبلجميع علماء العربية , قدامى ومحدثين , تفرض ذلك .
وهذا يعني نفي تصّور هؤلاه العلماء إمكان تجرّد تلك الكلمة من علاماتها , حين دخولها الجملة.
2- وصف العلاقة بين العلامةومدّتها ... لقد وصف العلماء هذه العلاقةبأنّها ... علاقة كميّة , وذلك بقولهم عنمدّة الفتحة , مثلا" , إنها تعادل ... فتحتين !!؟... وقد ثبت أن قدّمنا الدليل على أن مدّة الفتحة إنّما تؤلّف , مع الفتحة , فتحة مديده ,الأمر الذي يعني أن العلاقة بين العلامة ومدّتها هي ... علاقة تكامل .
إن تصحيح تلك الأخطاء , في التعاريف والتصانيفوالتواصيف , كان ضروريا" لإظهار حقائق عن الفصحى , ظلّت ...مُغيَّبة"... على مدى أربعة عشر قرنا" من عمر الأمّة , ومن أهمّ هذه الحقائق :
1"- أن مقطع الكلام في العربية يتفرّد ... بنظامّيةإيقاعّيةٍ ...رائعة ... لانظير لها في اللغات الأخرى !!! ....
2"- أن اللغة العربّية تمتلك ... نظاما" صوتيا" عامّا" ...يحكم اجتماع ... الحروف والعلامات والمدّات ...لاتمتلك مثله أيّة لغة أخرى , في العالم !!! هو ... نظام الأنساق .
3"- أن لهذا النظام الصوتيّ ... قاعدة عامّة" ...تحميه وتمنع مخالفته , هي ... قاعدة منع الشرود .
4"- أن نَسَب الكلمة العربّية المتمثل في انتمائها إلى مادّة اشتقاق , وإلى ميزان صرفّي , إنما تحميه من ... الهٌجنة...قاعدة عامة هي ... قاعدة حفظ الانتماء... وهي من أهمّ القواعد الأوليّة لبناءالكلام .
وإن ظهورهذه الحقائق قد أدى إلى الاكتشافات التالية:
يتبع
1"- اكتشاف القاعدة العامة للإعلال , وهوالتغيير الذي يطرأ على الكلمات ذات المعتل الثقيل , في معرض تخليصها من الثقل . وهي قاعدة مؤلفة من ... عشر كلمات ... يستغني بها علم الصرف عن قواعد الإعلال الجزئية الثمان .
2"- اكتشاف القاعدة العامة للإعراب التي تغني عن قواعد الإعراب الجزئية التي تُعدّ ... بالعشرات ... علما" بأن القاعدة العامة هذه مؤلفة من ... سبع كلماتٍ ... لاغير .
3"- اكتشاف النظام العروضّي الجديد الذي من شأنه إصلاح وتبسيط وتحديث علم العروض , وتسهيل تعلّمه وتعليمه , واختصار مصطلحاته , وجعله أقدر على ابراز الطابع الموسيقيّ الفريد للشعر العربي .
هذا وقد حظيت البحوث العلّمية التي انتهت إلى اكتشاف تلك الحقائق بالتأييد المطلق , من قبل الأستاذ العلاّمة شوقي ضيف ,رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة سابقا" .
النظام الصوتي العام ... في اللغة العربية :
أولا"- نظامية المقطع العربيّ
لقد دل الاستقراء - في ضوء التصحيحات المذكورة آنفا" _ على أن الكلام العربيّ , مؤلف كلّه من وحدات لفظية متشابهةٍ في التركيب الصوتيّ , تتوالى فيه كحلقاتٍ في سلسلة , إن لم نقل كدررٍ متلالئة , في عقد ثمين !!!...
وقد أطلقنا على تلك الوحدات , التي هي بمثابة المقاطع , تسمية ... الأنساق ... إظهارا" لنظاميتها الإيقاعية الرائعة , وسّميناه من ثم ,النظام الصوتي العامّ , في العربية ...نظام الأنساق .
ومن الأمثلة على ... النسق... كلّ من الأنساق الثلاثة التي تتألف منها جملة ... خالدٌ بَطَلٌ ... وهي :
( خَا – لِدُنُ – بَطًلُنْ )
ويلاحظ أن نظامية النسق العربيّ قد أتاحت صياغة تعريفه تعريفا"علمّيا" دقيقا" , وذلك على النحو التالي :
النسق ... هو الجزء من الكلام الذي :
1= يبدأ بمتحركٍ لا متحرك قبله ,
2= وينتهي بحدٍّ لا حدّ بعده ,
3= ويحتوي على نَواةٍ واحدة .
وقد أُطلقت تسمية ... شروط النسق ... على هذه الخصائص الثلاث الواردة في تعريفه .
وكنا قد بيّنا أن ... الحدّ... هو الساكن أو المدّة , وأن ... النَّواة ... هي المتحرك المقترن بحدّ , مثل مَنْ ومَا , ويجدر التنويه , هنا , بأن أي جزء من الكلام يفتقد أحد شروط النسق , سميناه... شاردا" ... ومن الواضح أن الكلام العربي خالٍ من الشوارد .
ü ثانيا"- قاعدة منع الشرود
قد يعُثر , في معرض بناء الكلمة , أو تغييرها , لسبب ما ,على ... شارد... وفي مثل هذه الحال ينبغي المبادرة إلى التخليص من الشرود .
وللتمكن من صياغة القاعدة التي تحمي ... نظام الأنساق ... وتمنع مخالفته , والمسّماة ... قاعدة منع الشرود ... كان لابدّ من إحداث المصطلحات التالية :
1- الناظم... وهن الصوت أو المثنى الذي يضاف إلى الشارد , في معرض التخلص من الشرود .
2- الهيّن... هو الصوت أو المثنى الذي لايؤدي حذفه أو تغييره إلى ظهور عيبٍ في الكلام .
3- الراسخ ... هو الصوت أو المثنى الذي يؤدي , سواء حذفه أو تغييره , إلى ظهور عيبٍ في الكلام .
ويُقصد ... بالصوت ... الحرف أوالعلامة أو المدّة .
ويقصد... بالمثنى ... المتحرك أو الساكن .
وقد أوردنا فيما يلي بيانا" بأهمّ الشوارد :
= الصوت المنفرد و المثنى المنفرد .
= اجتماع الحروف , مثل ... ك ت ب ... وهي مادّه الاشتقاق من الكتابة.
= اجتماع العلامات , مثل ... الضمّة والكسرة والفتحة ... وهي الميزان الصرفيّ لكلمة ... كُتِبَ .
= المبدوء بساكن , مثل لام الأمر في نحو... لْيكْتبْ .
= المنتهي بمتحرّك , مثل .. كَتَبَ .
= المدّة النافرة , وهي التي لاتسبقها حركة من جنسها .
ونكتفي هنا بإيراد مثالين تتبيّن , من خلالهما , كيفية التخلص من الشرود , تطبيقا" لنص تلك القاعدة ,وهو كما يلي :
(( يتم التخلص من الشرود بتغيير الهيّن , إن وُجد , وإلا فبإضافة ناظم إلى الراسخ ))
المثال الأول ... عند إسناد فعل الأمر ... إِسعَ... إلى ضمير الجماعة المخاطبين , وهو ...مدّة الضمّة ... إِسعَ .. وا... يُلاحظ أن هناك شاردا" , هو...المدّة الضمّيّة النافرة... ويتمّ التخلص من الشرود هنا بقلب الصوت الهيّن , وهو المدّة ذاتها إلى ... واو ساكنة... لتصبح الصيغة ... إسّعَوْا .
وقد يقول قائل : لماذا لم تُقلب ... فتحة العين.. في .. إِسْعَ... إلى ضمّة ,لتناسب مدّة الجماعة , تخلصا" من الشرود ؟ فالجواب أنّ ...فتحة العين ... راسخة , إذ يؤدي قلبها إلى خَلَل صرفّيٍ يتمثل في الانتقال بالفعل ... سَعَى يَسعَى... من باب ... فعَلَ يفعَل... إلى باب ... فَعَلَ يَفعٌل ...سَعَى يسعٌو... وهذا غيرُ جائز , في منظور علم الصرف , إذ ان فيه إخلالا" بانتماء الكلمة إلى الميزان الصرفيّ .
وفي هذا المثال تمّ تطبيق الشطر الأوّل من قاعدة منع الشرود , إذ تم التخلصّ من الشرود بتغيير الهيّن , إي بقلب ضمير الجماعة... مدّة الضمّة...إلى ... واو ساكنة .
المثال الثاني ... عند مناداة عُمر بقولنا ... يا عُمرُ رَ ... ياعمرُ انظرْ ... يُلاحظ أن الجزء من الجملة ... عُمَرُ رَ ... شارد , لأنه لاينتهي بحدّ , وهنا لاسبيل إلى التخلص من الشرود إلّا بإحدى طريقتين :
= إما تسكين المثنى الرأئيّ الأخير المتحرّك ... ياعمرُرْ .
= أو إضافة ناظم إلى ذلك المثنى ... يا عمرُ رَ هْ .
ومن الواضح أن اتباع الطريقة الأولى يجعل الجملة غير ذات معنى , لذلك كان من المحتمّ اللجوء إلى الطريقة الثانية , وذلك بإضافة ناظم إلى المثنى الراسخ الرائيّ , إعمالا" للشطر الثاني من قاعد منع الشرود .
والآن , وقد علمنا أن هناك نظاما" عاما" يحكم اجتماع الأصوات اللغوّية في الكلام , وأن ثمّة قاعدة" عامة" تحكم طريقة التخلص من عيوب المخالفة لذلك النظام , عند العثور عليها , بقي أن نأتي على ذكر الإصلاحات المهمّة التي حققها الكتشافات ذلك النظام , وهذه القاعدة .
1- إصلاح وتحديث مناهج تعليم الكتابة والقراءة
إن الكتب المسمّاة ... كتب تعليم القراءة ... للأطفال . في الوطن العربيّ , حافلة بأخطاء المخالفة لنظام الأنساق , مِن ذلك , مثلا" , مطالبة الطفل بالنطق بالحرف المنفرد , وبالمتحرّك المنفرد , ومن شأن الطريقة المتّبعة في التعليم , في تلك الكتب , أن تحمل الطفل على حفظ الجُملّ التي يطلب منه قراءتها عن ظهر قلب ,أمّا إذا طلبت منه قراءة أي كلمة من كلمات الجملة بمفردها , فتجد أن من الصعب عليه قراءتها !!!؟...
2- تصحيح الخطأ الماثل في نص قاعدة اجتماع الساكنين
لقد قصد واضعو قاعدة التقاء الساكنين , من قولهم اجتماع الساكنين , قصدوا أن يقولوا ... اجتماع الحدين .
وإن منعهم ذلك الاجتماع يتناقض مع الواقع , وفيما يلي بعض الأمثلة :
1"-وردت كلمة ... الضّالّين = الضَّا لْ لِ ينْ ... في سورة الفاتحة من القرآن الكريم , ويُلاحظ أن اجتماع الحدّين قد تكرّر مّرتين , في تلك الكلمة , والاجتماع الأوّل حاصل بين ... مدّة الفتحة واللام الساكنة... والاجتماع الثاني حاصل بين ... مدّة الكسرة والنون الساكنة !!؟..
2"- إن كلا" من الأنساق التالية قد احتوى على اجتماع حدّين , أو ثلاثه :
= بَيْتْ ... فيه اجتماع ساكنين.
= جَدّ ْ..... فيه اجتماع ساكنين مدغمين .
= دَارْ .... فيه اجتماع مدّةٍ وساكن .
= مَمَا رّْ ... فيه اجتماع مدّةٍ وساكنين مدغمين .
3"- يُقال للطالب في المدرسة ... يُمنع اجتماع حدّين ... ولكن عندما يعود إلى البيت , يجد أن والده يكرّر الجمع بين حدَّين , مرّة" بعد مرّة , أثناء تلاوته لآيات القرآن الكريم :
= والفجرِ وليالٍ عَشْرْ * والشَّفعِ والوَتْر* الخ ...
= أَلَمْ تَرَ كيفَ فَعَلَ ربُّكَ بعادْ ؟
فيتيه رأي هذا الطالب : فهل يُصدّق أستاّذه , أو يُصدّق والده ؟في ضوء هذه الأمثلة , نجد أنفسنا مضطرين للقول بجواز اجتماع حدّين لايمنع ذلك الاجتماع .
ولكن لقائل أن يقول لنا : مابالنا , إذن ,مادام يجوز اجتماع حدّين , نعمد إلى التخلص من أحدهما , في نحو المثال التالي :
= في نحو جملة ... خُذْ الْكتابْ ... حيث اجتمع الحدّان الذال الساكنة واللام الساكنة ... يتمّ التخلص من أحدهما , وهو الذال الساكنة , وذلك بتحريكه ,لتصبح الجملة ... خُذِ الكتَاب؟!!...
والجواب أن التخلّص من أحد الحدّين المجتمعين هنا , لم يتمّ إعمالا" لقاعدة تمنع ذلك الاجتماع , بل يتمّ إعمالا"... لقاعدة إيثار الأخفّ ... وهي أشهر القواعد الأوّليّة لبناء الكلام , إذ تقضي هذه القاعدة بالتخلص من أحد الحدّين المجتمعين . إذا كان ذلك الحدّ ... هّينا" ...بمعنى أن تحريكه أو حذفه لايؤدي إلى ظهور عيبٍ في الكلام .
في ضوء هذه الإيضاحات أصبح من المحتّم تصحيح نصّ قاعدة اجتماع الحدّين , وذلك على النحو على النحو التالي :
(1)- الأصل جواز اجتماع الحدّين .
(2)- ينبغي – عملا" بأحكام قاعدة إيثار الأخف – التخلّص من أحد الحدّين المجتمعين إذا كان هيّنا" .
3- إصلاح وتحديث علم العروض
لقد وضع العلامة الجليل بن أحمد الفراهيديّ علم العَروض , في وقتٍ لم يكن معروفا" فيه , النظام الصوتيّ العامّ في اللغة العربيّة , لذلك لم يَعدْ مستغربا" وجود أخطاء المخالفة لذلك النظام العامّ , في تضاعيف هذا العلم .
وسنبين الكيفية التي تمّ بها تصحيح تلك الأخطاء . الأمر الذي أدّى إلى إصلاح علم العَروض وتحديثه وتبسيطه , واختصار مصطلحاته , ومن ثم , تيسير تعلّمه وتعليمه , وجعله أشدّ اقتدارا" على ابراز الطابع الموسيقيّ الرائع الذي يتفرّد به الشعر العربيّ .
ابو ادم
ابو ادم
مشرف عام
 تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى ثانيا"- الأخطاء في التصانيف 4311_1217418931 عدد المساهمات : 5188
نقاط : 7790
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
العمر : 45
الموقع : google
المزاج : مصدهج

 تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى ثانيا"- الأخطاء في التصانيف Empty رد: تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى ثانيا"- الأخطاء في التصانيف

الأحد نوفمبر 06, 2011 12:51 am
انها لغة قرآن لا بد فيها من اعجاز
angel
angel
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..

 تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى ثانيا"- الأخطاء في التصانيف Empty رد: تكملة -2 -لإكتشاف ...النظام الصوتي العامّ ...في الفصحى ثانيا"- الأخطاء في التصانيف

الأحد نوفمبر 06, 2011 3:31 am
اكيد يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى