- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
كيف تديرين حلقة صباحية ناجحة
الثلاثاء أبريل 24, 2012 6:00 pm
بداية الحلقة لا تكون عند تحلق المعلمة مع الأطفال..بل تبدأ الحلقة بمجرد التفكير والتخطيط
لوضع الهدف السلوكي المناسب لها والذي يراعى فيه عمر الأطفال والوحدة التعليمية المقدمة..
فهدف حلقة مقدمة لمرحلة أولى روضة(عمر ثلاث الى اربع سنوات) يختلف عن هدف حلقة مقدمة
لمرحلة التمهيدي(عمر خمس الى ست سنوات)..
صحيح ان الوحدة التعليمية هي نفسها مقدمة للمراحل كلها لكن الهدف يتدرج من حيث مستوى
الصعوبة..
مثلاً يمكن ان يدمج هدفين في هدف لطفل التمهيدي اما طفل الروضة يكون هدف الحلقة واحد
محدد ومناسب لسن الطفل في هذه المرحلة حتى لا يصاب بالإحباط وبالتالي كره الروضة
لإحساسه المتكرر بالفشل وعدم القدرة على تحقيق المطلوب منه..
حتى بالنسبة لطفل التمهيدي يجب الا يكون الهدف اكبر من سنه ولا يتناسب مع قدراته..فكلما كان
الهدف المقدم مناسب لعمر الطفل العقلي والزمني كلما كانت الحلقة أنجح..
ان مرحلةاختيار او صياغة الهدف السلوكي هي أخطر مرحلة..وان لم يكن الهدف جيداً فقد حكم على
الحلقة ككل بالفشل الذريع..وبالتالي عدم تحقيق الهدف المنشود..
الهدف السلوكي يجب ان يتضمن ثلاث اهداف هي :
1- الهدف العقلي المعرفي
2- الهدف الاجتماعي الوجداني
3- الهدف الحسي حركي
وللأهداف قواعد وشروط تربوية ويجب على طاقم الروضة من إدارة ومعلمات ومشرفات المشاركة
في وضع الهدف والمناقشة حول جدواه ومناسبته لقدرات الأطفال..
شروط وضع الهدف الإجرائي السلوكي:
- ان يكون الهدف واضح ومحدد.
-ان يكون الهدف مناسب للمرحلة المقدمة.
-ان يتعلق الهدف بموضوع الوحدة المختارة.
-الا يكون الهدف اكبر من مستوى الاطفال ولا أقل من مستواهم.
-ان يبدأ الهدف بعبارة: ( ان يسمي الطفل...ان يذكر الطفل...ان يعدد الطفل-وهكذا..)
-شمولية الهدف بمعنى يشمل جميع جوانب الحلقة دون التركيز على نقطة واهمال اخرى.
-ان تقيم المعلمة الهدف في نهاية كل حلقة للتأكد من تحقيق الهدف.
الأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الهدف:
يذكر ، يسمي ، يعدد،يردد ،يسترجع ،يقيس ،يختار ، يشرح ،يفسر،يقارن ، يقابل ،يربط
يرسم ،يستخدم ،يلون ،يبني ، يبتكر ، يكشف ،يعطي امثلة،يعجن ، بسلسل ،يفحص ، يطابق
يقسم ،يمثل ، يركب ، يخيط ، ينظم ينتقي ، يطبع يصنف ، يتحدث
الافعال التي لا تصلح وقد تخطئ المعلمة في استخدامها
يعرف -- يفهم -- بدرك -- يتذكر -- يعي --يستمع -- يعتقد -- يؤمن -- يوضح -- يبين -- يتقبل
-- يرفض -- يجادل -- يمتدح -- يحترم
هذا ما يتعلق بطريقة صياغة الهدف الإجرائي السلوكي للحلقة..
الإفتتاحية:
المقصود بالإفتتاحية كيف تفتتح المعلمة حلقتها يومياً..
وبالطبع أفضل طريقة لإستمالة الأطفال بعد تحلقهم حول المعلمة ان تسال عن أحوالهم وكيف أصبحوا وهل
هم سعداء اليوم؟؟
لأن هذه الأسئلة تحسسهم بالإطمئنان وتمكن معلمتهم من كسب مشاعرهم وبالتالي تضمن تفاعلهم
معها عند بداية الحلقة..
تبدأ بعرض بطاقات بها أسماء أيام الأسبوع وتسألهم بالأمس كان يوم ايه؟اذن ما اسم اليوم؟وتعرض البطاقات
واحدا تلو الآخر حتى يتعرف الأطفال على اسم اليوم..
بعدها تعرض التاريخ واسم الشهر والعام وتضعهم في لوحة التاريخ وممكن تطلب من احد الاطفال مساعدتها
وكل يوم تختار احد الاطفال لضمان مشاركة الكل..
بعد السؤال عن أحوالهم واستمالة مشاعرهم بصوت حنون دافيء..بنظرات أمومية..تبدأ بتفقد عدد الحاضرين
من الغائبين..
بحيث تعرض بطاقات عليها أسماء الأطفال ولا ننسى ضرورة وجود الصورة بجانب الإسم إلى ان يتمكن الطفل
من التعرف على طريقة رسم أحرف اسمه عندها يمكننا إزالة الصورة ليعتمد على نفسه في التعرف على اسمه..
وهنا يجب التذكير بأن مرحلة روضة اول وروضة ثاني يفضل وجود الصورة بجوار الاسم طوال العام..ويمكن ازالتها
في المرحلة التمهيدية بعد تمكن الطفل من معرفة اسمه..
طبعاً تبرز المعلمة البطاقات الواحدة تلو الأخرى وكل طفل يرى بطاقته يجيب بكلمة حاضر وتجمع البطاقات
أمامها على جهة اليمين وبطاقات الغائبين على جهة اليسار..
ولكي تشعر اطفالها بأهميتهم لديها عند ذكر أسماء الغائبين تبدي على وجهها ملامح الحزن والقلق عليهم
ولتعلمهم بشكل غير مباشر الإهتمام بالآخرين وحب الأصدقاء..
وتتمنى للغائبين بصوت مسموع لبقية الاطفال ان يكونوا بخير وبصحة وعافية..وتعبر عن شوقها لرؤيتهم غداً..
ولا تنسى المعلمة الحنون الأطفال الذين لم يحضروا في اليوم السابق بحيث تعبر لهم عن مدى افتقادها لهم
وسعادتها الغامرة بوجودهم اليوم معها..
وتسأل بقية الأطفال هل هم سعداء بوجود اصدقاءهم اليوم معهم وتترك لهم فرصة قصيرة ليعبروا عن مشاعرهم..
أثناء ذلك تجهز المعلمة لوحة الحضور والغياب وكل طفل يأخذ بطاقته ويضعها في الجيب المخصص لأسماء
الحاضرين..وتضع هي بطاقات الغائبين في الجيب المخصص لها..
واحب التنويه لنقطة مهمة..
ذكرت ان المعلمة تضع البطاقات امامها بعد عرضها على الأطفال ولا تعطيها للطفل كي يضعها في اللوحة مباشرة
لأن ذلك سيشتت الأطفال ويحدث حركة وفوضى المعلمة في غنى عنها..
لكن بعد جمعها وعند الإنتهاء من إحصاء الحاضرين والغائبين يقوم كل طفل بالدور ويضع بطاقته بنفسه في اللوحة..
آخر نقطة في الإفتتاحية اليومية.. تقرأ بشكل جماعي السورة المقررة وتبين لهم ضرورة بدء يومنا بآيات من
كتاب الله.. ثم تلاوة دعاء الصباح..
الآن المعلمة والاطفال جاهزين لبدء التمهيد للحلقة ثم الدخول في صلب موضوعها..
التمهيد للحلقة
هنا يظهر مدى تميز المعلمة وتمكنها من إدارة الحلقة بنجاح..
وأسلوب المعلمة في التمهيد هو الذي يعطي فكرة واضحة للمشرفة او للموجهة عن مدى تميز المعلمة..
والمقصود بالتمهيد للحلقة..أي الطريقة او الأسلوب الذي تتبعه المعلمة لتهيئة الأطفال وتشويقهم لمضمون الحلقة..
والمعلمة المبدعة بحق هي التي تنوع وتشكل في أساليب التمهيد والدخول لموضوع الحلقة فلا تعتمد على اسلوب واحد يمله الأطفال ويعتادون عليه فيفقد عنصر التشويق ويحرم الطفل من التفكير والتخيل والتفاعل في الحلقة..
وهناك طريقتين تعتمدها المعلمة للتمهيد..
طريقة مباشرة...
أي الدخول لموضوع الدرس مباشرة بدون أي إثارة للتفكير او اساليب أخرى لوصول الأطفال لمضمون الحلقة..
ولا يعني ذلك أنها طريقة غير فعَالة او غير تربوية..
بل قد تضطر المعلمة إلى اللجوء إليها وتفرضها عليها بعض الحلقات..
طريقة غير مباشرة...
وهي الطريقة الرائعة..والتي تسعد الأطفال وتشوقهم..و كل معلمة لها طابعها الخاص والمتفرد في طريقة عرضها..
وتختلف أساليبها حسب موضوع الحلقة وحسب إستعداد الاطفال وحسب شخصية المعلمة فكل ما كانت شخصيتها مرنة محبة للتجديد كل ما كانت الأساليب أكثر روعة وفاعلية..وكل ما كانت حريصة على تنوع طريقتها في الدخول للحلقة كل ماكانت الحلقة أنجح..
لأن الطفل سيستقبل كل يوم جديد بشوق ولهفة لمعرفة الأسلوب الذي ستتبعه معلمته في الحلقة..
وتشوقه ورغبته تلك تجعل تفاعله بحيوية اكثر وبإمتاع اكثر وبالتالي نجاح الحلقة ووصول الهدف بسهولة للأطفال..
والسبب في ضرورة التجديد والتنويع في الأساليب ضمان عدم ملل الأطفال..و أيضا اعطاء الطفل فرصة لينوع في طريقة تفكيره ولتنشيط عقله ولإثارة خيالاته..
أساليب الطريقة الغير مباشرة للتمهيد..
أ- طرح سؤال..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن الحيوانات الأليفة والمفترسة..
أدخل للحلقة بطرح سؤال محدد...
أي الحيوانات تحب أكثر..الأسد ام الأرنب؟
وكل طفل يجيب..أسئله لماذا تحب الأسد او لماذا تحب الأرنب؟
لا أسئله هل تحب الحيوانات الأليفة ام المفترسة لأنه لا يعرف هذين المطلحين أساساً..
وبذلك وبشكل غير مباشر اكسب الاطفال مصطلحين جديدين وهما أليف ومفترس..
عندما اقول أحمد يحب حيوان اليف اسمه الأرنب..
وسعاد تحب حيوان مفترس اسمه الأسد..
سينتقل اليهم تدريجياً المقصود من كلمة اليف وكلمة مفترس..
بذلك وصل الهدف المطلوب للطفل بشكل غير مباشر..
ويبدأ الاطفال في نهاية الحلقة بترديد كلمتي اليف ومفترس وبتعداد أسماء حيوانات من الصنفين..اذن الحلقة ناجحة..
ب- طرح مشكلة..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن وسائل المواصلات القديمة والحديثة..
ابدء حلقتي بتعابير وجهي المحتارة..واقول لهم يا اطفالي عندي مشكلة منذ يوم أمس وانا افكر في حل لها لكني لم أجد حل..
فقلت اصدقائي الأطفال ربما يساعدوني في حل مشكلتي..هل تحبون مساعدتي؟؟
بالطبع سيجيبون بنعم..
عند اذن اخبرهم بأن اخي يعيش في امريكا وهي مكان بعييييد جداً عن جدة..
وهو الآن يريدني ان ازروه ..
انا مشتاقة اليه جداً لكن كيف سأزوره وكيف سأصل اليه وهو بعيد عني والمسافة بيننا طويلة جداً..
عندها ستنهال عليكِ الحلول الطفولية الممتعة والبريئة..استمتعي بطرح أطفالك للحلول المناسبة من وجهة نظرهم..واستمتعي بمشاركتهم في حل مشكلة معلمتهم المحبوبة..
وبالطبع الأهم من ذلك استمتعي بوصول الهدف اليهم وتعرفهم على وسائل المواصلات الحديثة بأنفسهم..ومن خلال اجاباتهم..
بعضهم سيقول اذهبي اليه بالسيارة..والبعض الآخر سيقول سافري له بالطائرة او الباخرة او غيرها من وسائل المواصلات المتنوعة..
الآن انتِ جاهزة بجاهزية اطفالك للمقارنة بين وسائل المواصلات القديمة والحديثة فانطلقي موفقة في حلقتك الناجحة..
ج- عرض وسيلة تعليمية..
مثال:
لو كانت حلقة عن مصادر الماء..
اعرض عليهم بطاقات الواحدة تلو الأخرى واناقشهم فيها ماذا يشاهدون وهل تحبون مثلاً البحر ام النهر وغيرها من الاسئلة التربوية التي تحدثنا عنها مسبقاً..
في النهاية بتكراري على مسامعهم من البداية حتى النهاية عبارة مصادر الماء سيعددها وسيسميها وسيكتسب كلمة جديدة في مصطلحه اللغوي وهي كلمة مصادر..
ممكن كذلك لو كانت الحلقة عن مشتقات الحليب..
اجهز صندوق واغلفه وازينة بأشكال طفولية والوان جذابة وافتح من الوسط فتحه صغيرة تمكن الطفل من ادخال يده به..
يسمى هذا الصندوق بصندوق المفاجآت ويفرح الاطفال كثيراً عندما يرونني احمله متجهة الى الفصل وسيزادون شوقاً وفضولاً لمعرفة مضمون الحلقة لليوم..
اضع جميع مشتقات الحليب كالزبدة واللبن والجبنة وغيرها داخل الصندوق بحيث لا يتمكن الطفل من رؤيتها..
واترك الدور لكل طفل لإدخال يده واخراج احد مشتقات الحليب وابدء بطرح الاسئلة ماهذا وغيرها من الاسئلة التربوية المتنوعة..
سيتحقق الهدف من الحلقة وسيعدد مشتقات الحليب وسيكتسب مصطلح جديد في نهاية الحلقة وهو كلمة مشتقات..
حلقتك ناجحة هنيئاً..
د- الخيال:
مثال:
لو كانت حلقتك عن المخلوقات البحرية..
سأطلب من اطفالي عند بدء الحلقة اليوم يا اطفال عندي لكم مفاجأة رائعة..
هل تودون معرفتها؟؟
سيتسابقون لمعرفتها بالطبع..
اخبرهم بعد سماع بعض التوقعات منهم..سنذهب اليوم جميعاً لرحلة تخيلية الى قاع البحر..
وقبل ان يسألون ابادرهم فوراً بالإجابة رحلة تخيلية نتخيل فقط ونحن جالسين في حلقتنا اننا ذهبنا الى البحر وغصنا في اعماقه..
تبدأ نبرات صوتي ونظراتي بالحماس والتشويق هيا بنا بسرعة هل انتم جاهزين..
هيا نلبس ملابس الغوص سنكون اليوم غواصين..طبعاً يكون هدف الحلقة السابقة الفرق بين الصياد والغواص فيكون لديهم فكرة تامة عن ملابس الغواص..
أثير خيالهم بكل ما املك من اساليب تشويقية وعندما يصل خيالهم للذروة اسألهم وهم يجيبون كل طفل بالاسم ماذا ترى الآن في قاع البحر واحفزهم بمشاركتي لهم فجأة وأنا أصف لهم مثلاً الشعب المرجانية أعلي نبرة صوتي وأوجة أصبعي مؤشرة أمامي انظروا مر من جانبي دلفين..ما اروعه حجمه كبير وشكله جميل..
صدقوني امتع طريقة هي الخيال..قمة في الروعة والفائدة..
هـ - طريقة عرض آية قرآنية أو حديث نبوي شريف..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن الصيام..
ممكن البدء بالحلقة بآية الصيام: ( يا أيها الذين آمنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)
عند ذكر الآية تلقائياً يصل هدف الحلقة للأطفال..
فتسأل المعلمة بعد الآية عن ماذا سنتحدث في حلقتنا لليوم؟؟
تلقائياً سيقول الأطفال عن الصيام..
ممكن استخدام اكثر من وسيلة ويرجع ذلك لإبداع المعلمة في ابتكار الوسيلة التعليمية المناسبة..
وسنتحدث لاحقاً بإذن الله عن الوسائل التعليمية المستخدمة في الحلقة..
هذه ابرز الطرق التمهيدية للحلقة وليست محددة انما كل معلمة مبدعة تبتكر طرق ممتعة ومفيدة لجذب انتباه اطفالها من بداية الحلقة..
الوسيلة التعليمية
تعتمد المعلمة لوصول هدف الحلقة للأطفال على جانب التشويق والإبداع..والمتجلي بشكل واضح في الوسيلة التعليمية المختارة لإثراء العرض..
وللوسيلة التعليمية المقدمة لفئة طفل الروضة شروط خاصة وطرق خاصة لعرضها..
والمعلمة المتميزة تصمم وسيلتها معتمدة على الشروط التربوية وعلى خامات البيئة البسيطة المتواجدة من حولها..
فكل ماكانت خامات صنع الوسيلة من الخامات المستهلكة حول بيئة الطفل كل ما كانت اقرب للطفل وبالتالي فاعليتها وتجاوب الطفل معها يكون اقوى..
شروط اختيار الوسيلة التعليمية:
- ان تكون مناسبة لسن الفئة المقدمة
- ان تتعلق بموضوع الحلقة حتى لا تشتت الطفل
- الا تكون الوانها قوية وكثيرة تشتت تركيز الطفل وتصرفه عن الهدف الحقيقي لها
- ان تكون بسيطة في صنعها لا تتطلب خامات متنوعة
- ان تكون جيدة الصنع وقوية الخامة حتى لا تتلف من استعمال الاطفال
لعد معرفتكِ معلمتي الحبيبة بشروط الوسيلة التعليمية نتوجه الآن لمعرفة أنواع الوسائل المقدمة..
أنواع الوسائل التعليمية:
- وسائل حية:
لا تحتاج لصنع تعرض كما هي..كالكتب والقصص .. والفواكه والخضروات وغيرها من الوسائل التي تؤخذ كما هي من البيئة المحيطة بالطفل..
فلو كانت الحلقة مثلاً تتحدث عن الفرق بين الحبوب والبقول..في وحدة الغذاء..
يفضل ان تحضر الحبوب والبقول حقيقية وليست مصنوعة..
وعموماً الوسائل التعليمية الحية او الحقيقية اوقع لدى الطفل وتضمن المعلمة وصول الهدف اسرع من الوسيلة المصنوعة..
- وسائل مصنوعة:
لو كانت الحلقة لا يمكن فيها احضار وسيلة حية تصمم المعلمة وسيلة تتناسب مع موضوع الحلقة..
مثلاً..
حلقة تتحدث عن اشكال وسائل المواصلات البحرية..
إمّا ان تصمم المعلمة أشكال السفن والقوارب والبواخر والغواصات بالفلين والخشب وغيرها من الخامات البسيطة المتواجدة في البيئة المحيطة بالطفل وتعملها على شكل مجسمات..
وإمّا ان تصمم بطاقات صور كبيرة الحجم لوسائل المواصلات البحرية تمكن الطفل من ملاحظة الفرق بينها جميعها..
وتراعي ان تكون ملونة وواضحة وكبيرة..
لوضع الهدف السلوكي المناسب لها والذي يراعى فيه عمر الأطفال والوحدة التعليمية المقدمة..
فهدف حلقة مقدمة لمرحلة أولى روضة(عمر ثلاث الى اربع سنوات) يختلف عن هدف حلقة مقدمة
لمرحلة التمهيدي(عمر خمس الى ست سنوات)..
صحيح ان الوحدة التعليمية هي نفسها مقدمة للمراحل كلها لكن الهدف يتدرج من حيث مستوى
الصعوبة..
مثلاً يمكن ان يدمج هدفين في هدف لطفل التمهيدي اما طفل الروضة يكون هدف الحلقة واحد
محدد ومناسب لسن الطفل في هذه المرحلة حتى لا يصاب بالإحباط وبالتالي كره الروضة
لإحساسه المتكرر بالفشل وعدم القدرة على تحقيق المطلوب منه..
حتى بالنسبة لطفل التمهيدي يجب الا يكون الهدف اكبر من سنه ولا يتناسب مع قدراته..فكلما كان
الهدف المقدم مناسب لعمر الطفل العقلي والزمني كلما كانت الحلقة أنجح..
ان مرحلةاختيار او صياغة الهدف السلوكي هي أخطر مرحلة..وان لم يكن الهدف جيداً فقد حكم على
الحلقة ككل بالفشل الذريع..وبالتالي عدم تحقيق الهدف المنشود..
الهدف السلوكي يجب ان يتضمن ثلاث اهداف هي :
1- الهدف العقلي المعرفي
2- الهدف الاجتماعي الوجداني
3- الهدف الحسي حركي
وللأهداف قواعد وشروط تربوية ويجب على طاقم الروضة من إدارة ومعلمات ومشرفات المشاركة
في وضع الهدف والمناقشة حول جدواه ومناسبته لقدرات الأطفال..
شروط وضع الهدف الإجرائي السلوكي:
- ان يكون الهدف واضح ومحدد.
-ان يكون الهدف مناسب للمرحلة المقدمة.
-ان يتعلق الهدف بموضوع الوحدة المختارة.
-الا يكون الهدف اكبر من مستوى الاطفال ولا أقل من مستواهم.
-ان يبدأ الهدف بعبارة: ( ان يسمي الطفل...ان يذكر الطفل...ان يعدد الطفل-وهكذا..)
-شمولية الهدف بمعنى يشمل جميع جوانب الحلقة دون التركيز على نقطة واهمال اخرى.
-ان تقيم المعلمة الهدف في نهاية كل حلقة للتأكد من تحقيق الهدف.
الأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الهدف:
يذكر ، يسمي ، يعدد،يردد ،يسترجع ،يقيس ،يختار ، يشرح ،يفسر،يقارن ، يقابل ،يربط
يرسم ،يستخدم ،يلون ،يبني ، يبتكر ، يكشف ،يعطي امثلة،يعجن ، بسلسل ،يفحص ، يطابق
يقسم ،يمثل ، يركب ، يخيط ، ينظم ينتقي ، يطبع يصنف ، يتحدث
الافعال التي لا تصلح وقد تخطئ المعلمة في استخدامها
يعرف -- يفهم -- بدرك -- يتذكر -- يعي --يستمع -- يعتقد -- يؤمن -- يوضح -- يبين -- يتقبل
-- يرفض -- يجادل -- يمتدح -- يحترم
هذا ما يتعلق بطريقة صياغة الهدف الإجرائي السلوكي للحلقة..
الإفتتاحية:
المقصود بالإفتتاحية كيف تفتتح المعلمة حلقتها يومياً..
وبالطبع أفضل طريقة لإستمالة الأطفال بعد تحلقهم حول المعلمة ان تسال عن أحوالهم وكيف أصبحوا وهل
هم سعداء اليوم؟؟
لأن هذه الأسئلة تحسسهم بالإطمئنان وتمكن معلمتهم من كسب مشاعرهم وبالتالي تضمن تفاعلهم
معها عند بداية الحلقة..
تبدأ بعرض بطاقات بها أسماء أيام الأسبوع وتسألهم بالأمس كان يوم ايه؟اذن ما اسم اليوم؟وتعرض البطاقات
واحدا تلو الآخر حتى يتعرف الأطفال على اسم اليوم..
بعدها تعرض التاريخ واسم الشهر والعام وتضعهم في لوحة التاريخ وممكن تطلب من احد الاطفال مساعدتها
وكل يوم تختار احد الاطفال لضمان مشاركة الكل..
بعد السؤال عن أحوالهم واستمالة مشاعرهم بصوت حنون دافيء..بنظرات أمومية..تبدأ بتفقد عدد الحاضرين
من الغائبين..
بحيث تعرض بطاقات عليها أسماء الأطفال ولا ننسى ضرورة وجود الصورة بجانب الإسم إلى ان يتمكن الطفل
من التعرف على طريقة رسم أحرف اسمه عندها يمكننا إزالة الصورة ليعتمد على نفسه في التعرف على اسمه..
وهنا يجب التذكير بأن مرحلة روضة اول وروضة ثاني يفضل وجود الصورة بجوار الاسم طوال العام..ويمكن ازالتها
في المرحلة التمهيدية بعد تمكن الطفل من معرفة اسمه..
طبعاً تبرز المعلمة البطاقات الواحدة تلو الأخرى وكل طفل يرى بطاقته يجيب بكلمة حاضر وتجمع البطاقات
أمامها على جهة اليمين وبطاقات الغائبين على جهة اليسار..
ولكي تشعر اطفالها بأهميتهم لديها عند ذكر أسماء الغائبين تبدي على وجهها ملامح الحزن والقلق عليهم
ولتعلمهم بشكل غير مباشر الإهتمام بالآخرين وحب الأصدقاء..
وتتمنى للغائبين بصوت مسموع لبقية الاطفال ان يكونوا بخير وبصحة وعافية..وتعبر عن شوقها لرؤيتهم غداً..
ولا تنسى المعلمة الحنون الأطفال الذين لم يحضروا في اليوم السابق بحيث تعبر لهم عن مدى افتقادها لهم
وسعادتها الغامرة بوجودهم اليوم معها..
وتسأل بقية الأطفال هل هم سعداء بوجود اصدقاءهم اليوم معهم وتترك لهم فرصة قصيرة ليعبروا عن مشاعرهم..
أثناء ذلك تجهز المعلمة لوحة الحضور والغياب وكل طفل يأخذ بطاقته ويضعها في الجيب المخصص لأسماء
الحاضرين..وتضع هي بطاقات الغائبين في الجيب المخصص لها..
واحب التنويه لنقطة مهمة..
ذكرت ان المعلمة تضع البطاقات امامها بعد عرضها على الأطفال ولا تعطيها للطفل كي يضعها في اللوحة مباشرة
لأن ذلك سيشتت الأطفال ويحدث حركة وفوضى المعلمة في غنى عنها..
لكن بعد جمعها وعند الإنتهاء من إحصاء الحاضرين والغائبين يقوم كل طفل بالدور ويضع بطاقته بنفسه في اللوحة..
آخر نقطة في الإفتتاحية اليومية.. تقرأ بشكل جماعي السورة المقررة وتبين لهم ضرورة بدء يومنا بآيات من
كتاب الله.. ثم تلاوة دعاء الصباح..
الآن المعلمة والاطفال جاهزين لبدء التمهيد للحلقة ثم الدخول في صلب موضوعها..
التمهيد للحلقة
هنا يظهر مدى تميز المعلمة وتمكنها من إدارة الحلقة بنجاح..
وأسلوب المعلمة في التمهيد هو الذي يعطي فكرة واضحة للمشرفة او للموجهة عن مدى تميز المعلمة..
والمقصود بالتمهيد للحلقة..أي الطريقة او الأسلوب الذي تتبعه المعلمة لتهيئة الأطفال وتشويقهم لمضمون الحلقة..
والمعلمة المبدعة بحق هي التي تنوع وتشكل في أساليب التمهيد والدخول لموضوع الحلقة فلا تعتمد على اسلوب واحد يمله الأطفال ويعتادون عليه فيفقد عنصر التشويق ويحرم الطفل من التفكير والتخيل والتفاعل في الحلقة..
وهناك طريقتين تعتمدها المعلمة للتمهيد..
طريقة مباشرة...
أي الدخول لموضوع الدرس مباشرة بدون أي إثارة للتفكير او اساليب أخرى لوصول الأطفال لمضمون الحلقة..
ولا يعني ذلك أنها طريقة غير فعَالة او غير تربوية..
بل قد تضطر المعلمة إلى اللجوء إليها وتفرضها عليها بعض الحلقات..
طريقة غير مباشرة...
وهي الطريقة الرائعة..والتي تسعد الأطفال وتشوقهم..و كل معلمة لها طابعها الخاص والمتفرد في طريقة عرضها..
وتختلف أساليبها حسب موضوع الحلقة وحسب إستعداد الاطفال وحسب شخصية المعلمة فكل ما كانت شخصيتها مرنة محبة للتجديد كل ما كانت الأساليب أكثر روعة وفاعلية..وكل ما كانت حريصة على تنوع طريقتها في الدخول للحلقة كل ماكانت الحلقة أنجح..
لأن الطفل سيستقبل كل يوم جديد بشوق ولهفة لمعرفة الأسلوب الذي ستتبعه معلمته في الحلقة..
وتشوقه ورغبته تلك تجعل تفاعله بحيوية اكثر وبإمتاع اكثر وبالتالي نجاح الحلقة ووصول الهدف بسهولة للأطفال..
والسبب في ضرورة التجديد والتنويع في الأساليب ضمان عدم ملل الأطفال..و أيضا اعطاء الطفل فرصة لينوع في طريقة تفكيره ولتنشيط عقله ولإثارة خيالاته..
أساليب الطريقة الغير مباشرة للتمهيد..
أ- طرح سؤال..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن الحيوانات الأليفة والمفترسة..
أدخل للحلقة بطرح سؤال محدد...
أي الحيوانات تحب أكثر..الأسد ام الأرنب؟
وكل طفل يجيب..أسئله لماذا تحب الأسد او لماذا تحب الأرنب؟
لا أسئله هل تحب الحيوانات الأليفة ام المفترسة لأنه لا يعرف هذين المطلحين أساساً..
وبذلك وبشكل غير مباشر اكسب الاطفال مصطلحين جديدين وهما أليف ومفترس..
عندما اقول أحمد يحب حيوان اليف اسمه الأرنب..
وسعاد تحب حيوان مفترس اسمه الأسد..
سينتقل اليهم تدريجياً المقصود من كلمة اليف وكلمة مفترس..
بذلك وصل الهدف المطلوب للطفل بشكل غير مباشر..
ويبدأ الاطفال في نهاية الحلقة بترديد كلمتي اليف ومفترس وبتعداد أسماء حيوانات من الصنفين..اذن الحلقة ناجحة..
ب- طرح مشكلة..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن وسائل المواصلات القديمة والحديثة..
ابدء حلقتي بتعابير وجهي المحتارة..واقول لهم يا اطفالي عندي مشكلة منذ يوم أمس وانا افكر في حل لها لكني لم أجد حل..
فقلت اصدقائي الأطفال ربما يساعدوني في حل مشكلتي..هل تحبون مساعدتي؟؟
بالطبع سيجيبون بنعم..
عند اذن اخبرهم بأن اخي يعيش في امريكا وهي مكان بعييييد جداً عن جدة..
وهو الآن يريدني ان ازروه ..
انا مشتاقة اليه جداً لكن كيف سأزوره وكيف سأصل اليه وهو بعيد عني والمسافة بيننا طويلة جداً..
عندها ستنهال عليكِ الحلول الطفولية الممتعة والبريئة..استمتعي بطرح أطفالك للحلول المناسبة من وجهة نظرهم..واستمتعي بمشاركتهم في حل مشكلة معلمتهم المحبوبة..
وبالطبع الأهم من ذلك استمتعي بوصول الهدف اليهم وتعرفهم على وسائل المواصلات الحديثة بأنفسهم..ومن خلال اجاباتهم..
بعضهم سيقول اذهبي اليه بالسيارة..والبعض الآخر سيقول سافري له بالطائرة او الباخرة او غيرها من وسائل المواصلات المتنوعة..
الآن انتِ جاهزة بجاهزية اطفالك للمقارنة بين وسائل المواصلات القديمة والحديثة فانطلقي موفقة في حلقتك الناجحة..
ج- عرض وسيلة تعليمية..
مثال:
لو كانت حلقة عن مصادر الماء..
اعرض عليهم بطاقات الواحدة تلو الأخرى واناقشهم فيها ماذا يشاهدون وهل تحبون مثلاً البحر ام النهر وغيرها من الاسئلة التربوية التي تحدثنا عنها مسبقاً..
في النهاية بتكراري على مسامعهم من البداية حتى النهاية عبارة مصادر الماء سيعددها وسيسميها وسيكتسب كلمة جديدة في مصطلحه اللغوي وهي كلمة مصادر..
ممكن كذلك لو كانت الحلقة عن مشتقات الحليب..
اجهز صندوق واغلفه وازينة بأشكال طفولية والوان جذابة وافتح من الوسط فتحه صغيرة تمكن الطفل من ادخال يده به..
يسمى هذا الصندوق بصندوق المفاجآت ويفرح الاطفال كثيراً عندما يرونني احمله متجهة الى الفصل وسيزادون شوقاً وفضولاً لمعرفة مضمون الحلقة لليوم..
اضع جميع مشتقات الحليب كالزبدة واللبن والجبنة وغيرها داخل الصندوق بحيث لا يتمكن الطفل من رؤيتها..
واترك الدور لكل طفل لإدخال يده واخراج احد مشتقات الحليب وابدء بطرح الاسئلة ماهذا وغيرها من الاسئلة التربوية المتنوعة..
سيتحقق الهدف من الحلقة وسيعدد مشتقات الحليب وسيكتسب مصطلح جديد في نهاية الحلقة وهو كلمة مشتقات..
حلقتك ناجحة هنيئاً..
د- الخيال:
مثال:
لو كانت حلقتك عن المخلوقات البحرية..
سأطلب من اطفالي عند بدء الحلقة اليوم يا اطفال عندي لكم مفاجأة رائعة..
هل تودون معرفتها؟؟
سيتسابقون لمعرفتها بالطبع..
اخبرهم بعد سماع بعض التوقعات منهم..سنذهب اليوم جميعاً لرحلة تخيلية الى قاع البحر..
وقبل ان يسألون ابادرهم فوراً بالإجابة رحلة تخيلية نتخيل فقط ونحن جالسين في حلقتنا اننا ذهبنا الى البحر وغصنا في اعماقه..
تبدأ نبرات صوتي ونظراتي بالحماس والتشويق هيا بنا بسرعة هل انتم جاهزين..
هيا نلبس ملابس الغوص سنكون اليوم غواصين..طبعاً يكون هدف الحلقة السابقة الفرق بين الصياد والغواص فيكون لديهم فكرة تامة عن ملابس الغواص..
أثير خيالهم بكل ما املك من اساليب تشويقية وعندما يصل خيالهم للذروة اسألهم وهم يجيبون كل طفل بالاسم ماذا ترى الآن في قاع البحر واحفزهم بمشاركتي لهم فجأة وأنا أصف لهم مثلاً الشعب المرجانية أعلي نبرة صوتي وأوجة أصبعي مؤشرة أمامي انظروا مر من جانبي دلفين..ما اروعه حجمه كبير وشكله جميل..
صدقوني امتع طريقة هي الخيال..قمة في الروعة والفائدة..
هـ - طريقة عرض آية قرآنية أو حديث نبوي شريف..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن الصيام..
ممكن البدء بالحلقة بآية الصيام: ( يا أيها الذين آمنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)
عند ذكر الآية تلقائياً يصل هدف الحلقة للأطفال..
فتسأل المعلمة بعد الآية عن ماذا سنتحدث في حلقتنا لليوم؟؟
تلقائياً سيقول الأطفال عن الصيام..
ممكن استخدام اكثر من وسيلة ويرجع ذلك لإبداع المعلمة في ابتكار الوسيلة التعليمية المناسبة..
وسنتحدث لاحقاً بإذن الله عن الوسائل التعليمية المستخدمة في الحلقة..
هذه ابرز الطرق التمهيدية للحلقة وليست محددة انما كل معلمة مبدعة تبتكر طرق ممتعة ومفيدة لجذب انتباه اطفالها من بداية الحلقة..
الوسيلة التعليمية
تعتمد المعلمة لوصول هدف الحلقة للأطفال على جانب التشويق والإبداع..والمتجلي بشكل واضح في الوسيلة التعليمية المختارة لإثراء العرض..
وللوسيلة التعليمية المقدمة لفئة طفل الروضة شروط خاصة وطرق خاصة لعرضها..
والمعلمة المتميزة تصمم وسيلتها معتمدة على الشروط التربوية وعلى خامات البيئة البسيطة المتواجدة من حولها..
فكل ماكانت خامات صنع الوسيلة من الخامات المستهلكة حول بيئة الطفل كل ما كانت اقرب للطفل وبالتالي فاعليتها وتجاوب الطفل معها يكون اقوى..
شروط اختيار الوسيلة التعليمية:
- ان تكون مناسبة لسن الفئة المقدمة
- ان تتعلق بموضوع الحلقة حتى لا تشتت الطفل
- الا تكون الوانها قوية وكثيرة تشتت تركيز الطفل وتصرفه عن الهدف الحقيقي لها
- ان تكون بسيطة في صنعها لا تتطلب خامات متنوعة
- ان تكون جيدة الصنع وقوية الخامة حتى لا تتلف من استعمال الاطفال
لعد معرفتكِ معلمتي الحبيبة بشروط الوسيلة التعليمية نتوجه الآن لمعرفة أنواع الوسائل المقدمة..
أنواع الوسائل التعليمية:
- وسائل حية:
لا تحتاج لصنع تعرض كما هي..كالكتب والقصص .. والفواكه والخضروات وغيرها من الوسائل التي تؤخذ كما هي من البيئة المحيطة بالطفل..
فلو كانت الحلقة مثلاً تتحدث عن الفرق بين الحبوب والبقول..في وحدة الغذاء..
يفضل ان تحضر الحبوب والبقول حقيقية وليست مصنوعة..
وعموماً الوسائل التعليمية الحية او الحقيقية اوقع لدى الطفل وتضمن المعلمة وصول الهدف اسرع من الوسيلة المصنوعة..
- وسائل مصنوعة:
لو كانت الحلقة لا يمكن فيها احضار وسيلة حية تصمم المعلمة وسيلة تتناسب مع موضوع الحلقة..
مثلاً..
حلقة تتحدث عن اشكال وسائل المواصلات البحرية..
إمّا ان تصمم المعلمة أشكال السفن والقوارب والبواخر والغواصات بالفلين والخشب وغيرها من الخامات البسيطة المتواجدة في البيئة المحيطة بالطفل وتعملها على شكل مجسمات..
وإمّا ان تصمم بطاقات صور كبيرة الحجم لوسائل المواصلات البحرية تمكن الطفل من ملاحظة الفرق بينها جميعها..
وتراعي ان تكون ملونة وواضحة وكبيرة..
- angelالمدير العام
- عدد المساهمات : 8871
نقاط : 14094
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : عمان
المزاج : إذا ضبطت نفسك متلبساً بالغيرة "على " إنسان ما فتفقد أحاسيسك جيداً فقد تكون في حالة " حب " وأنت "لا تعلم"..
رد: كيف تديرين حلقة صباحية ناجحة
الثلاثاء أبريل 24, 2012 6:18 pm
كيف تديرين حلقة صباحية ناجحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى